مجلتا «الكويت للعلوم» و«الأبحاث الهندسية» تنضمان إلى قاعدة «إلسيفير»

نشر في 06-10-2022 | 18:25
آخر تحديث 06-10-2022 | 18:25
جامعة الكويت
جامعة الكويت
أعلنت رئيسة تحرير مجلة الكويت للعلوم د. شفيقة العوضي اليوم الخميس أن مجلة الكويت للعلوم ومجلة الأبحاث الهندسية التابعتان لمجلس النشر العلمي بجامعة الكويت انضمتا إلى قاعدة النشر العالمية إلسيفير Elsevier.

وقالت العوضي في بيان صحفي اليوم الخميس أن هذا الإنضمام للمجلتين يعتبر خطوة إبداعية ونقلة ثقافية تاريخية لهما، لافتة إلى أن «إلسيفير» هي دار نشر مخصصة لنشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية عالمياً.

وأضافت أن «إلسيفير» تُعتبر أول دار تخصص قاعدة بيانات مفهرسة لمجلاتها التي تبلغ أكثر من 3000 مجلة وتنشر أكثر من 479 ألف مقالة سنوياً في 2500 مجلة كما يحتوي أرشيفها على أكثر من 16 مليون ورقة علمية و30 ألف كتاب إلكتروني كما تمتلك موقع ساينس دايركت.

وثمنت دعم ومساندة جامعة الكويت ودورها الفعال في إتمام الاتفاقية إذ مرت الموافقة بعدد من القنوات الطويلة واجتازت عراقيل كثيرة وعقدت عدة اجتماعات دامت لأكثر من سنة مع الناشر «إلسيفير».

ولفتت إلى أن الاتفاق بين «إلسيفير» ومدير الجامعة بدأ اعتباراً من أكتوبر الحالي حتى نهاية عام 2025 وينص على أن يكون الناشر المسؤول عن المجلتين من حيث النشر والترويج والبيع والتوزيع مع احتفاظ جامعة الكويت المالك الرسمي لحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية.

وأفادت العوضي بأن هذه المبادرة تُعد قفزة علمية لجامعة الكويت إذ تهدف إلى زيادة استنارة النشر العلمي وترك بصمة ثقافية حول العالم وبناء جسر للعبور إلى الفضاء العلمي والاتصال بعالم المعرفة.

وبينت أن هذه الخطوة تهدف الى تسهيل عملية البحث عن كل باحث والمؤلف وتحسن انتاجية المجلة وفقا للمعايير الدولية والعالمية مما سيزيد التنافس مع المجلات الأخرى على المستوى العالمي وزيادة استقطاب وجذب الباحثين والمؤلفين المميزين.

back to top