«العلاج الطبيعي»: الانتهاء من وقف استقطاع بدلي الخفارة والتدريب قريباً

السعيد بحث مع الجمعية السماح بالجمع بين العمل الحكومي والأهلي

نشر في 24-09-2022 | 15:57
آخر تحديث 24-09-2022 | 15:57
السعيد مستقبلا عضوات جمعية العلاج الطبيعي
السعيد مستقبلا عضوات جمعية العلاج الطبيعي
أكدت رئيسة جمعية العلاج الطبيعي، هناء الخميس، متابعة وزير الصحة د. خالد السعيد لموضوع وقف استقطاع بدلي «الخفارة» و«التدريب» لاختصاصي العلاج الطبيعي وبقية وظائف الخدمات الطبية المساندة، أسوة بزملائهم الأطباء، حيث وعد بالانتهاء منه في أقرب وقت عبر متابعة التوصيات القانونية المسبقة لإقراره.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير السعيد لمجلس إدارة الجمعية.

وأوضحت الخميس أنه تمت مناقشة موضوع السماح للجمع بالعمل بين القطاعين الحكومي والأهلي، خصوصا بعد ملاحظة توجه العديد من الموظفين للعمل بالقطاع الخاص بعد الاستقالة من «الحكومي»، مما يؤدي إلى خسارة الكوادر الوطنية.

وذكرت أن الوزير السعيد أكد اهتمامه بهذا الموضوع، لافتا إلى وجود لجنة مشكلة بهذا الخصوص، وأنه سيتم التنسيق مع الجمعية للانتهاء منه بأسرع وقت.

وبينت أنه تمت مناقشة موضوع تعديل التصنيف الوظيفي للعلاج الطبيعي حسب ما هو معترف به من قبل ديوان الخدمة المدنية، لأن الحاصلين على درجة البكالوريوس فما فوق ضمن الوظائف التخصصية، كما هو الحال مع تخصصات أخرى مثل الطب وطب الاسنان، فضلا عن تعديل تصنيف العلاج الطبيعي في وزارة الصحة (وظيفة فنية) مع اقتراح استحداث تصنيف جديد للجامعيين والشهادات العليا (اكلينيكي)، خصوصا بعد استحداث شهادات جديدة عالمية وهي الـDPT.

وأوضحت أن الاجتماع مع الوزير السعيد شهد مناقشة تعديل رصيد الإجازة السنوي بالنظر الى طبيعة العمل التي تحتم على اختصاصيي العلاج الطبيعي العمل مدة 6 أيام خلال 3 أسابيع شهريا، ولا يتم التمتع بالراحة يومين متتاليين مقارنة ببقية القطاعات الحكومية، حيث تم تعديل الرصيد مسبقا لتخصصات طبية أخرى بقرارات وزارية.

وأشارت الخميس الى انه تمت مناقشة الوزير السعيد بطلب إصدار قرار لتخصص العلاج الطبيعي ولبقية التخصصات الطبية المساندة في صرف بدل الإيجار والتأثيث، الذي يصرف لعدة تخصصات طبية أخرى، ووعد الوزير بدراسة الموضوع.

● عادل سامي

back to top