الصين ترغب بالتعاون مع الكويت في مجال تطوير الموانئ

نشر في 07-12-2021 | 16:17
آخر تحديث 07-12-2021 | 16:17
القنصل الكويتي بشنغهاي خلال لقائه رئيس مجلس إدارة مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ
القنصل الكويتي بشنغهاي خلال لقائه رئيس مجلس إدارة مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ
أعرب مسؤول صيني اليوم الثلاثاء عن رغبة بلاده في التعاون مع دولة الكويت في مجال تنمية وتطوير موانئها وتسخير كل الإمكانات الصينية للنهوض بمستوى الموانئ الكويتية والارتقاء بها.

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس مجلس إدارة مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ «سي بي أي جي» غو جينشان مع القنصل العام لدولة الكويت في شنغهاي مشعل الشمالي.

وشدد المسؤول الصيني على الأهمية الكبيرة والبالغة التي تقودها الموانئ البحرية في تعزيز التجارة الدولية وتنمية التعاون والترابط للاقتصادات العالمية.

من جانبه، أكد الشمالي حرص دولة الكويت على توسيع مجالات التعاون مع الصين لاسيما في مجال التبادل المعرفي والفني والتكنولوجي المتعلق بتنمية وتطوير العمل في مجال الموانئ.

كما شدد الشمالي على أهمية فتح أبواب من التعاون المشترك حول تطوير وتنمية العمل في مجال الموانئ والاستفادة من الخبرات الصينية المتقدمة في هذا الشأن.

وأوضح أن «موانئ شنغهاي» باتت تحتل المركز الأول بين موانئ العالم بما يتعلق بعدد الحاويات المصدرة والمستوردة إضافة إلى أن لديها ارتباطاً وتواصلاً مع أكثر من 700 ميناء حول العالم في أكثر من 200 منطقة ودولة.

ولفت إلى الدور الذي قامت به «موانئ شنغهاي» خلال فترة جائحة «كورونا» المستجد في عام 2020 بعد التراجع الكبير لحركة التجارة والشحن إذ استطاعت أن تسجل أرقاماً قياسية مهمة في حركة الشحن والتفريغ من شنغهاي وإليها.

كما أشاد الشمالي بما وصلت إليه التكنولوجيا الصينية الذكية المستخدمة في مرافق «موانئ شنغهاي» ذات الطابع الذكي والتقني والذي يُعد الأبرز والأهم عالمياً وإمكانية الاستعانة بالخبرات الصينية والاستفادة منها في المرافق التابعة لإدارة الموانئ الكويتية.

back to top