بابا الفاتيكان: أزمة الهجرة مشكلة عالمية لا تخص الشرق الأوسط فقط

نشر في 05-12-2021 | 20:27
آخر تحديث 05-12-2021 | 20:27
بابا الفاتيكان فرانسيس
بابا الفاتيكان فرانسيس
أكد بابا الفاتيكان فرانسيس اليوم الأحد أن أزمة الهجرة مشكلة العالم وليست مشكلة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا واليونان فقط.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن بابا الفاتيكان قوله في كلمة خلال زيارة مركز ميتيليني لايواء اللاجئين في جزيرة ليسفوس «نعم أنها مشكلة العالم وأزمة إنسانية تطال الجميع».

وأضاف «لقد ضربتنا جائحة كورونا على مستوى عالمي وجعلتنا نشعر جميعاً بأننا في قارب واحد ونختبر معنى أن يكون لدينا نفس المخاوف».

وأوضح «علينا أن نواجه القضايا الكبيرة معاً لأن الحلول المجزأة ليست ملائمة في عالم اليوم»، مشيراً إلى أن ثمة اشخاص وأرواح بشرية في خطر ومستقبل الجميع في خطر.

واعتبر أنه إذا تصالح المستقبل مع الأشخاص الأشد ضعفاً فقط سيكون العالم مزدهراً «لأنه عندما يتم رفض الفقراء يتم رفض السلام».

وأكد أن «الإغلاق والتعصب القومي كما يعلمنا التاريخ يؤديان إلى عواقب وخيمة»، موضحاً «أن الإرادة الراسخة لاحترام البشر والشعوب الأخرى والالتزام بتقديس كرامتهم وعيش الاخوة بمثابرة ضرورة من أجل بناء السلام».

ودعا إلى عدم التهرب المستمر من المسؤولية وعدم تفويض مسالة الهجرة دائماً للآخرين وكأن أحداً لا يهتم وكأنه مجرد عبىء لا فائدة منه وعلى أحد ما أن يتكبده.

وأعرب عن اعتقاده بان القليل قد تغير حول قضية الهجرة منذ زيارته الأخيرة في عام 2016 للمركز نفسه، معرباً عن شكره للمتطوعين والمؤسسات الاجتماعية والخيرية على اهتمامهم وعنايتهم باللاجئين وبمسألة الهجرة.

back to top