مدير المعهد العربي للتخطيط: تقرير التنمية العربية الأخيرة تتويج للعمل البحثي بين الكويت ومصر

نشر في 05-12-2021 | 17:02
آخر تحديث 05-12-2021 | 17:02
مدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت الدكتور بدر مال الله
مدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت الدكتور بدر مال الله
قال مدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت الدكتور بدر مال الله اليوم الأحد إن الإصدار الخامس لتقرير التنمية العربية الصادر عن المعهد بعنوان «مديونية الدول العربية: الواقع والمخاطر وسبل المواجهة» يأتي تتويجاً للعمل البحثي المشترك بين الكويت ومصر.

وأضاف الدكتور مال الله على هامش حفل إطلاق التقرير أن جهود الباحثين وهيئة التحرير في إعداد التقرير أسهمت في تقديم تحليل شامل وعميق لمختلف الجوانب المتعلقة بقضية الدين العام في الدول العربية وهيكله وقدرة الدول العربية على تحمل أعبائه، مشيراً إلى احتواء الاصدار على مقترحات وحلول عملية تراعي الخصائص والتفاوتات القائمة بين الدول العربية.

وأوضح أن الحلول والمعالجات تضمن مجالات الاصلاح الاقتصادي المعزز للنمو والسياسات المالية وإصلاح الإدارة المالية وحوكمة إدارة الدين بالإضافة إلى تطوير الأسواق والمؤسسات المالية، مبيناً أن نجاح الحلول «يبقى رهناً» بفعالية دور الحكومات والأطر التشريعية والمؤسسية في الدول العربية لتوفير متطلبات تنفيذها.

وأكد الدكتور مال الله أهمية الاصدار الخامس من تقرير التنمية العربية لتناوله أهم قضايا التنمية الحالية في الدول العربية بالنظر إلى واقع ومخاطر المديونية فيها وما يتطلبه من حلول ومعالجات مستدامة في ظل الترتيبات الجديدة للاقتصاد العالمي.

وأعرب عن تقديره لاستمرار التعاون المثمر والبناء بين المعهد العربي للتخطيط ومعهد التخطيط القومي والتحضير للإصدار السادس حول النمو الاقتصادي في الدول العربية ليمثل نواة للتعاون الفعال بين المؤسسات العربية المعنية بقضايا التنمية في الدول العربية.

وشارك في حفل اطلاق التقرير نائب وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية المصري الدكتور أحمد كمالي ورئيس معهد التخطيط القومي بمصر الدكتور علاء زهران.

back to top