الرئاسة الفلسطينية تطالب بوقف التصعيد الاستيطاني

طالبت الإدارة الأمريكية بتحويل أقوالها إلى أفعال

نشر في 04-12-2021 | 16:30
آخر تحديث 04-12-2021 | 16:30
نبيل أبو ردينة
نبيل أبو ردينة
طالبت الرئاسة الفلسطينية اليوم السبت، الحكومة الإسرائيلية بوقف التصعيد الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، والإدارة الأمريكية بتحويل أقوالها إلى أفعال.

وحذر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»، من مصادقة إسرائيل على 8 مخططات استيطانية جديدة لإقامة 1058 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

وقال أبو ردينة، إن «الحكومة الإسرائيلية المتطرفة تحاول أن تسابق الزمن لفرض الوقائع على الأرض، لمنع إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، وعاصمتها القدس الشرقية».

وأضاف أنه «إذا ما أراد المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة الحفاظ على حل الدولتين، فعليه الخروج من دائرة الشجب والاستنكار، واتخاذ خطوات عملية لمنع الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ مخططاتها الاستيطانية الخطيرة، والتي إذا تمت ستدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر، والعنف، وعدم الاستقرار».

وختم الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية بالقول «الاستيطان جميعه غير شرعي، وسيزول عن الأرض الفلسطينية، مهما كان الثمن، وعلى إسرائيل أن تعي بأن سياسة الاستيطان وسرقة الأرض لن تجلب الأمن والاستقرار لشعبها، والطريق الوحيد أمامها هو الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال الذي لن يتنازل عن شبر واحد من أرضه».

وفي وقت سابق من اليوم السبت،قالت منظمة التحرير الفلسطينية ، إن إسرائيل صادقت مؤخراً على مخططات لإقامة نحو ألف وحدة استيطانية في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وذكر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع للمنظمة في تقرير، أن المصادقة تمت من قبل اللجنة الفرعية للاستيطان في الإدارة المدنية الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أن المصادقة شملت ثمانية مخططات استيطانية جديدة لإقامة 1058 وحدة استيطانية ومبان عامة ومؤسسات في عدد من المستوطنات المقامة في الضفة الغربية.

وندد تقرير منظمة التحرير بالخطوة الإسرائيلية واعتبرها تجاهل لـ «موقف المجتمع الدولي الذي يعارض الاستيطان ويؤكد في كل مناسبة أنه مخالف للقانون الدولي ويضع قيوداً ثقيلة على فرص التقدم في التسوية السياسية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وحل الدولتين».

وأشار التقرير إلى أنه «في خطوة بقيت معلقة على امتداد سنوات بفعل المعارضة الدولية الواسعة لها، تبحث لجنة إسرائيلية المصادقة على إقامة مستوطنة كبرى على أرض مطار القدس الدولي في قلنديا شمال مدينة القدس هذا الأسبوع».

وأوضح أنه «تمت إعادة وضع المخطط المذكور على جدول أعمال اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية بحيث سيتقرر إيداع الخطة للاعتراضات».

وتقضي الخطة بإقامة 9000 وحدة استيطانية على أنقاض مطار قلنديا المهجور والذي أغلقته السلطات الإسرائيلية عام 2000 بحسب التقرير.

back to top