بلينكن يدعو إلى الإفراج الفوري عن القادة المعتقلين بالسودان

جدد إدانته «باستيلاء الجيش السوداني على السلطة»

نشر في 28-10-2021 | 10:33
آخر تحديث 28-10-2021 | 10:33
وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن
دعا وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إلى الافراج الفوري عن القادة المدنيين «المعتقلين» بالسودان، مجدداً إدانته «باستيلاء الجيش السوداني على السلطة ومقاليد الحكم في البلاد».

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان مساء أمس الأربعاء أن الوزير بلينكن بحث مع وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي تبادل وجهات النظر بشأن الخطوات التي يمكن لواشنطن اتخاذها لدعم الشعب السوداني في دعوته للانتقال بقيادة مدنية إلى الديمقراطية وفقاً للإعلان الدستوري السوداني.

وأوضح برايس في بيان منفصل أن وزير الخارجية بلينكن أجرى مشاورات مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي ورحب بقرار الاتحاد بتعليق عضوية السودان في جميع هياكل الاتحاد وأنشطته على خلفية الأحداث التي شهدتها الدولة أخيراً.

وأكد الوزير بلينكن على «أهمية دور قيادة الاتحاد الأفريقي في العملية الديمقراطية وتعزيز الاستقرار في القارة الأفريقية»، مشدداً على ضرورة إعادة القيادة المدنية الشرعية لمقاليد الحكم بالسودان وفقاً للإعلان الدستوري السوداني.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبدالفتاح البرهان قد أعلن الاثنين الماضي عن اجراءات سياسية وأمنية وخطوات عديدة وإعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد وتعليق الأحكام الرئيسية للوثيقة الدستورية، مشيراً إلى أن الجيش سيشرف على المرحلة الانتقالية في السودان حتى الانتخابات المقرر اجراؤها في يوليو 2023.

back to top