ذوبان الأنهار الجليدية في أفريقيا يهدد الملايين

بالقحط والفيضانات والارتفاع الكبير في درجات الحرارة

نشر في 19-10-2021 | 12:02
آخر تحديث 19-10-2021 | 12:02
ذوبان الأنهار الجليدية في أفريقيا يهدد الملايين
ذوبان الأنهار الجليدية في أفريقيا يهدد الملايين
حذرت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة اليوم من أن الأنهار الجليدية في شرق أفريقيا ستختفي خلال عقدين بينما سيواجه 118 مليون فقير ما يصاحب ذلك من آثار مثل القحط والفيضانات أو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وربما يؤدي تغير المناخ أيضاً إلى انخفاض 3% من الناتج المحلي الإجمالي للقارة بحلول منتصف القرن.

ويرسم التقرير الأحدث عن حالة المناخ في أفريقيا الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بالشراكة مع وكالات الاتحاد الأفريقي، صورة قاتمة لقدرة القارة على التكيف مع الكوارث المناخية المتكررة بشكل متزايد.

ووفقاً لأحدث البيانات، كان عام 2020 ثالث أشد الأعوام حرارة في أفريقيا على الإطلاق إذ ارتفعت الحرارة بمقدار 0.86 درجة مئوية عن متوسط ​​درجة الحرارة في العقود الثلاثة التي سبقت عام 2010.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في مقدمة للتقرير «يشير الانكماش السريع لآخر الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا، والتي من المتوقع أن تذوب بالكامل في المستقبل القريب، إلى خطر حدوث.. تغيير لا رجعة فيه في النظام البيئي لكوكب الأرض».

وتوقع التقرير أنه وفقاً للمعدلات الحالية، ستختفي جميع مناطق الجليد الاستوائية الثلاثة في أفريقيا، وهي كليمنغارو في تنزانيا وجبل كينيا في كينيا وروينزوريس الأوغندية، بحلول العقد الذي يبدأ في 2040.

وقالت جوزيفا ساكو مفوضة الزراعة في الاتحاد الأفريقي إنه فضلاً عن ذلك فإنه «بحلول عام 2030، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 118 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع يعيشون على أقل من 1.90 دولار في اليوم سيواجهون الجفاف والفيضانات والحرارة الشديدة... إذا لم يتم اتخاذ تدابير مناسبة للتعامل مع ذلك».

وأشار التقرير إلى أنه بصرف النظر عن تفاقم الجفاف في قارة تعتمد بشدة على الزراعة، فقد سُجلت فيضانات عارمة في شرق وغرب أفريقيا في عام 2020، في حين استمر غزو الجراد، الذي كان بكثافات كبيرة تاريخيا قبل عام، في إحداث الفوضى.

وقدر التقرير أن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ستحتاج إلى إنفاق ما بين 30 و50 مليار دولار، أو 2% إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي كل عام حتى تكون قادرة على تجنب عواقب أسوأ.

back to top