«ناتو» يشيد بشراكته مع الكويت

أعرب عن تقديره لاستضافتها المركز الإقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون

نشر في 25-09-2021 | 13:07
آخر تحديث 25-09-2021 | 13:07
«الناتو» يشيد بشراكته مع الكويت
«الناتو» يشيد بشراكته مع الكويت
أشاد حلف شمال الأطلسي «ناتو» بالشراكة المتنامية مع دولة الكويت، معرباً عن تقديره لاستضافتها المركز الإقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى حلف الأطلسي جيوفاني روماني على هامش لقاء استضافه مساء أمس الجمعة سفير دولة الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي والناتو جاسم البديوي بحضور نائب أمين عام الناتو المساعد للشؤون السياسية والسياسة الأمنية والممثل الخاص للأمين العام للحلف لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى خافيير كولومينا.

وقال روماني «أريد أن أسلط الضوء على التعاون الكبير بين دولة الكويت والحلف ومدى سعادتنا بنمو هذه الشراكة يوماً بعد يوم»، مؤكداً أن «التعاون بين دولة الكويت والحلف يسير بشكل جيد للغاية إذ لطالما كانت العلاقات بينهما ممتازة».

وبالنسبة لزيارته الأخيرة لدولة الكويت التي أجراها في وقت سابق من الشهر الجاري، قال روماني أنه عقد خلالها اجتماعات في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وجهاز الأمن الوطني.

وأشار روماني إلى زيارته للمركز الإقليمي للناتو ومبادرة اسطنبول للتعاون باعتباره ثمرة التعاون بين الجانبين.

وأعرب في هذا الصدد عن تقديره للعرض الكريم الذي قدمته دولة الكويت لاستضافة هذا المركز والذي يسمح للحلف بالمشاركة بشكل أفضل في منطقة الخليج في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون.

كما أعرب عن أمله في الاستفادة من المركز بكامل طاقته وتعزيز التعاون مع دول الخليج من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون، مشيراً إلى أن المركز يعد الوجود الوحيد للناتو في منطقة الخليج.

وأبدى روماني أيضاً تقديره للدعم الذي قدمته دولة الكويت خلال عمليات الإجلاء من أفغانستانو قائلاً «كانت لدينا حاجة ملحة لإجلاء الأشخاص من أفغانستان وكان من المهم بالنسبة لنا الحصول على دعم دول الخليج بما في ذلك دولة الكويت لتسهيل هذه العملية التي كانت معقدة وخطيرة للغاية».

وأطلق الناتو مبادرة اسطنبول للتعاون في قمة عقدها الحلف بتركيا في شهر يونيو عام 2004 وتضم في عضويتها الكويت والبحرين وقطر والإمارات.

وافتتح الامين العام للناتو ينس شتولتنبرغ في شهر يناير عام 2017 المركز الإقليمي للناتو ومبادرة اسطنبول للتعاون في دولة الكويت واصفاً إياه بأنه «موطن جديد للتحالف في الخليج» ولديه «إمكاناته هائلة».

back to top