الكويت تمول بناء مركز أممي لتسجيل اللاجئين في أربيل

إقليم كردستان بستضيف أكثر من 956 ألف نازحاً ولاجئاً

نشر في 22-09-2021 | 15:22
آخر تحديث 22-09-2021 | 15:22
د. عمر الكندري
د. عمر الكندري
وضع القنصل العام لدولة الكويت في أربيل د. عمر الكندري اليوم الأربعاء الحجر الأساس لمشروع مبنى مركز لتسجيل اللاجئين لبعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمحافظة أربيل شمالي العراق بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وقال القنصل الكندري في تصريح له، أن المشروع يعد «ثمرة للتعاون بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والصندوق الكويتي للتنمية العربية وهي أيضاً ثمرة للمؤتمرات الدولية الإنسانية التي عقدت في الكويت لدعم ومساعدة اللاجئين السوريين في شتى المناطق الموجودين فيها خصوصاً في العراق».

ووصف مركز تسجيل اللاجئين بالمهم كونه يوثق ويسجل جميع ما يتعلق باللاجئين في الإقليم وأثنى على التسهيلات التي قدمتها حكومة الإقليم لانجاح المشروع.

وأكد أن دولة الكويت ستواصل تقديم الدعم والمساعدة للشعب العراقي في جميع المجالات ليشمل جميع الفئات من النازحين واللاجئين.

وفي تصريح مماثل، قالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نيكول ابتينك أن المشروع يعد لبنة أساسية للتعاون المتواصل بين منظمات الأمم المتحدة وخصوصاً المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والجهات الخيرية بدولة الكويت ومنها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأعربت الممثلة الأممية عن الشكر للكويت ومنظماتها الانسانية لابداء التعاون والمساعدة لتحسين الوضع المعيشي للاجئين في العراق.

وأوضحت أن المركز سيتحول في المستقبل إلى مركز وحيد لتسجيل اللاجئين إضافة إلى تقديم الحماية والمساعدة القانونية والخدمات المجتمعية للاجئين في عموم الإقليم.

وتقدم وزير الداخلية بحكومة إقليم كردستان ريبر أحمد في تصريح مماثل، بالشكر والتقدير لدولة الكويت على ما تقدمه من مساعدات قيمة للاجئين والنازحين باقليم كردستان العراق، مضيفاً بأن تلك المساعدات دعمت حكومة الإقليم إلى حد كبير في تقديم الخدمات للاجئين.

ودعا أحمد الكويت والدول المانحة إلى مواصلة تقديم المساعدات للإقليم من أجل تقديم الخدمات للاجئين والنازحين في الإقليم في الظروف الصعبة التي يمر بها.

ولفت إلى أن المركز يقدم خدمات متكاملة تغني اللاجئين عن مراجعة أكثر من دائرة حكومية وأممية.

وأبرم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في عام 2017 اتفاقية منحة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين بشأن توفير منحة بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي لتمويل مشروع المفوضية لتحسين الأحوال المعيشية بمخيمات اللاجئين السوريين في شمالي العراق.

وعلى مدى الأعوام الماضية وضعت الكويت بصمتها الإنسانية للوقوف مع الشعب العراقي من خلال فعاليات حملة الكويت بجانبكم منذ انطلاقها في عام 2015 وقدمت الدعم لقطاعات الإغاثة والصحة والتربية.

ويستضيف إقليم كردستان 956759 نازحاً ولاجئاً منهم 698902 نازحين عراقيين يقيمون في إقليم كردستان.

back to top