الرئيس اللبناني يعرب عن تقديره لحرص الكويت على مساعدة لبنان

شكر جمعية الهلال الأحمر الكويتي على الدعم المستمر لبلاده

نشر في 21-06-2021 | 15:58
آخر تحديث 21-06-2021 | 15:58
الرئيس اللبناني خلال لقاءه د. هلال الساير
الرئيس اللبناني خلال لقاءه د. هلال الساير
أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين عن تقديره لحرص الكويت على مساعدة لبنان ووجه الشكر لجمعية الهلال الأحمر الكويتي على الدعم المستمر الذي تقدمه لبلاده.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان أن الرئيس عون أشاد في لقاء مع رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير والوفد المرافق له بالعلاقات التاريخية التي تربط بين لبنان والكويت ووقوفها أميراً وحكومة وشعباً إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها.

وقال أن «سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عبر في أكثر من مناسبة عن محبته للبنان واللبنانيين وحرصه على توفير كل ما يساعد على تخطي المحنة التي يعيشها في مختلف المجالات».

واستذكر الرئيس اللبناني الصداقة التي جمعته بسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الذي وقف إلى جانب لبنان في المحافل الإقليمية والدولية ومده بالدعم في كل الظروف، متمنياً للكويت دوام التقدم والازدهار ولشعبها الصديق الرخاء والهناء.

بدوره، قال الدكتور الساير في تصريح إثر اللقاء «عرضنا مساهمات الكويت والهلال الأحمر عند وقوع انفجار مرفأ بيروت حيث بادرت الكويت في حينها بإنشاء جسر جوي نقلت عبره 18 طائرة أكثر من 820 طناً من المعونات الإغاثية والمستلزمات الصحية».

وأشار إلى مبادرة الهلال الأحمر في تأهيل عدد من الشقق المتضررة من جراء انفجار المرفأ الذي وقع في أغسطس من العام 2020 والمساهمة بترميم مبنى العيادات الخارجية في «مستشفى سرطان الأطفال» كما تم وبتبرع سخي من اللجنة الشعبية لجمع التبرعات في الكويت ترميم ثلاثة اجنحة في مستشفى راهبات الوردية.

وقال أن «الجمعية بادرت الى توفير المساعدات الاغاثية وقامت بشراء محاصيل زراعية من المزارعين اللبنانيين لتوزيعها على اللاجئين السوريين».

وأضاف لقد كانت الجمعية أول منظمة إنسانية تبادر بتوفير اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» وتنفيذ حملة تطعيم شملت اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين، معرباً عن الشكر لوزارة الصحة اللبنانية على تعاونها في هذا المجال.

وأشار الساير إلى عزم الجمعية إرسال شحنات من حليب للأطفال وأدوية لمعالجة الامراض المزمنة، لافتاً إلى التنسيق القائم بين الجمعية والصليب الأحمر اللبناني وقد قدمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي سيارات إسعاف وأخرى لنقل الدم للصليب الأحمر اللبناني.

وجرى في ختام اللقاء تقديم درع من الهلال الأحمر للرئيس اللبناني الذي قدم بدوره درعاً تكريماً للجمعية على جهودها الإنسانية.

والتقى الساير والوفد المرافق له بعد ذلك مع رئيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني أنطوان الزغبي وبحثا المواضيع المشتركة التي تتعاون فيها الجمعيتان وجرى عرض لمبادرة يحضر لها الهلال الأحمر الكويتي في المرحلة المقبلة تتعلق بتوفير كميات من حليب الأطفال التي يعاني لبنان من انقطاعها.

وتوجه الساير بالشكر للصليب الأحمر اللبناني على تعاونه ومساعدته لجمعية الهلال الأحمر الكويتي في تنفيذ جهودها وانشطتها الإنسانية والاغاثية في لبنان، قائلاً «علاقتنا بالصليب الأحمر اللبناني علاقة تاريخية نقدرها ونثمن هذه الشراكة بيننا».

من جهته، أعرب الزغبي عن الشكر للهلال الأحمر الكويتي على جهوده السابقة والحالية في لبنان وقال أن «الهلال شريك أساسي في جهودنا الإنسانية».

وكان وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي قد وقع في أثناء الزيارة اتفاقية مع وزارة الصحة اللبنانية لتوفير اللقاحات المضادة لـ «كورونا» ودشن حملات تلقيح للاجئين السوريين في شمال لبنان واللاجئين الفلسطينيين في جنوب البلاد كما افتتح الأقسام التي جرى ترميمها في المستشفيات المتضررة من جراء انفجار المرفأ.

back to top