العراق خال من «المتحور الهندي»

نشر في 16-06-2021 | 13:54
آخر تحديث 16-06-2021 | 13:54
العراق يعلن خلوه من سلالة دلتا
العراق يعلن خلوه من سلالة دلتا
أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية خلو العراق من سلالة فيروس «كورونا» الهندية «دلتا» حتى الآن، مشيرة إلى أنها تعمل على تسريع إنجاز مختبرات كشف سلالات «كورونا» في مدينة الطب.

وقال مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي في تصريح لصحيفة «الصباح» العراقية في عددها الصادر اليوم الأربعاء إن «العراق لم يسجل أي حالة بسلالة دلتا الهندية حتى الآن، لأنها سريعة الانتشار وتسبب إصابات كثيرة، وأن البلد لم يمر بمرحلة كهذه».

وأوضح أن «هذه السلالة لم يثبت علمياً أنها أشد من السلالات التي انتشرت في البلدان، وبحسب البحوث الجارية حالياً فإن جميع اللقاحات تعمل بفعالية كبيرة ضد جميع السلالات، وأخذ جرعتين من اللقاح يوفر حماية قوية ضدها وقادرة على تقليل مخاطرها».

وبين الحلفي أن «ظهور المتحورات من السلالات لا يمثل أمراً مفاجئاً، وهي عملية طبيعية، إذ يكتسب الفيروس طفرات بمرور الوقت لضمان بقائه، ويساعد جهاز المناعة في مهاجمة أجزاء مختلفة من الفيروس حتى لو طرأت عليه طفرات جينية».

وأكد أن «الوزارة تعمل على تسريع إنشاء مختبرين في مدينة الطب للكشف عن السلالات الجديدة لكورونا وتصنيفها ومعرفة الاختلافات الحاصلة بينها وبين النسخ الجديدة المتحورة».

ورجح الحلفي «افتتاح المختبرين خلال الشهرين المقبلين بعد رفدهما بأجهزة حديثة ومتطورة من مناشئ عالمية، إلى جانب الانتهاء من تدريب الملاكات الطبية».

back to top