مصر تقدم 500 مليون دولار لتمويل إعادة الإعمار في غزة

إرسال 65 طناً من المساعدات الطبية بقيمة 14 مليون جنيه

نشر في 18-05-2021 | 16:24
آخر تحديث 18-05-2021 | 16:24
عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي
أعلنت مصر الثلاثاء تقديم مساعدة قيمتها 500 مليون دولار إلى غزة للمساهمة في اعادة اعمار القطاع بعد القصف الإسرائيلي الذي يتعرض له منذ أكثر من أسبوع.

وكتب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بسام راضي على صفحته على «فيس بوك»، أن «الرئيس عبدالفتاح السيسي يعلن عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لإعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة».

واضاف المتحدث أن «الشركات المصرية المتخصصة ستقوم بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار».

وتقوم مصر بوساطة بين الاحتلال وحركة حماس من أجل التوصل إلى وقف لاطلاق النار بالتنسيق مع دول أخرى من بينها الولايات المتحدة وقطر.

ويأتي إعلان هذه المساعدة بعد ساعات من إعلان وزيرة الصحة المصرية هالة زايد إرسال 65 طناً من المساعدات الطبية إلى غزة للمساهمة في معالجة المصابين.

وقالت زايد في بيان صدر قبيل منتصف ليل الاثنين إن المساعدات البالغة قيمتها 14 مليون جنيه «890 ألف دولار» تتضمن «مستلزمات جراحية ومستلزمات تشغيل الأقسام الداخلية والطوارئ ومستلزمات الأشعة والكسور وآلات جراحية للعمليات الكبرى والصغرى بالاضافة إلى أقنعة أكسجين وأجهزة تنفس اصطناعي وأجهزة تخدير».

وأوضحت أن المساعدات تشمل «كافة أنواع الأدوية ومن بينها أدوية تخدير ومضادات حيوية ومراهم للحروق وأدوية للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والكلى».

كما عبرت الاثنين 26 شاحنة تحمل مساعدات غذائية من رفح المصرية إلى قطاع غزة، بحسب مصادر في المعبر الحدودي أوضحت أن 50 سيارة اسعاف أرسلت كذلك إلى المعبر لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

وتأتي المساعدات فيما يكثف الاحتلال قصفه للقطاع حيث سقط 212 شهيداً على الأقل بينهم 61 طفلاً وأصيب أكثر من 1400 شخص منذ بدء العدوان على غزة.

والاثنين، شملت الضربات المركز الوحيد لاختبارات فيروس «كورونا» في القطاع ومقر الهلال الأحمر القطري.

وتقول الأمم المتحدة أن العدوان أدى إلى نزوح أكثر من 40 ألف فلسطيني من منازلهم بينما فقد 2500 آخرون بيوتهم جراء القصف.

واكتظت المستشفيات بالمرضى والمصابين في القطاع الفقير الذي يقطنه مليونا فلسطيني ويخضع لحصار الاحتلال منذ نحو 15 عاماً.

ويعد معبر رفح نقطة الاتصال الوحيدة لقطاع غزة الوحيدة بالعالم التي لا يسيطر عليها الاحتلال.

وأصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تعليمات إلى السلطات بفتح معبر رفح الأحد للسماح للمصابين الفلسطينيين بالعبور لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وقالت وزارة الصحة في بيانها إنه تم تجهيز 11 مستشفى في مصر بينها ستة في القاهرة تضم 900 سرير ويعمل فيها 3600 من أفراد الطواقم الطبية، لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

back to top