التحقيق في الحوادث البحرية

نشر في 23-09-2022
آخر تحديث 23-09-2022 | 00:07
 د. عبد الأمير الفرج تشرفت منذ أيام بتقديم برنامج تدريبي في الإدارة العامة لخفر السواحل، قطاع أمن الحدود، بعنوان «مهارات التحقيق في الحوادث البحرية»، حضرها عدد من الإخوة الضباط في الإدارة، ولخمسة أيام.

ولا شك أن هذا البرنامج يعد الأول من نوعه في الكويت، الذي يقدم بنظام ورشة العمل والمحاضرات النظرية وفق اتفاقية Code A.849 (20)، الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) وقانون البحار، التي وقعت عليها دولة الكويت ودول الخليج العربي، وقد أصدر وزير المواصلات في عام 2019 لائحة تنظيمية بشأن تطبيق توجيهات التحقيق في الحوادث البحرية A.849 (20) وتعديلاتها، وأهم ما جاء في اللائحة هو نص المادة (6)، والتي تنص على «أن يتولى التحقيق في الحوادث والأحداث البحرية البحرية كادر متخصص»، كما نصت المادة (7) على «تشكيل لجنة فنية للتحقيق في الحوادث التي تقع في السفن الصغيرة»، وتناولت المادة (10) إجراءات التحقيق وإعداد التقرير في الحوادث البحرية، وغير ذلك من مواد مهمة في اللائحة.

وأعتقد أن هذا البرنامج التدريبي له أهمية كبيرة؛ للحفاظ على السلامة البحرية في الكويت أولاً، وفي دول الخليج العربي؛ لأنه يتطرق إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحر (SOLAS)‏؛ وهي الاتفاقية الأكثر أهمية لحماية السفن التجارية، واتفاقية اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحار، والاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين 95 stcw، وغيرها من اتفاقيات خاصة بهذا الشأن، إلى جانب أحكام قانون التجارة البحرية الكويتي الصادر عام 1980، والمرسوم رقم 317 لسنة 2014 بشأن تحديد المناطق البحرية لدولة الكويت وتعديلاته، وقانون البحار وتحديد المياه الإقليمية والدولية، ومعاهدة بروكسل الخاصة بالتصادم البحري.

إن التعريف بمهارات التحقيق في الحوادث البحرية والاطلاع عليها ضرورة لكل العاملين والمعنيين في القطاع البحري، وأهميتها تكمن في أن نحافظ على أمننا البحري وسلامة السفن البحرية وتحفظ الحقوق للجميع.

آخر المطاف:

كل الشكر والتقدير إلى الإخوة الضباط في الإدارة العامة لخفر السواحل، قطاع أمن الحدود، على حضورهم ومشاركتهم وإعجابهم بما طرح في البرنامج من محاور ومناقشات.

د. عبد الأمير الفرج

back to top