«كامكو» تدير شراء «القرين» 9% من رأسمال «التقدم التكنولوجي»

  • 02-07-2022

تولت «كامكو إنفست»، دور مدير عملية عرض الشراء الجزئي المقدم من شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية لشراء نسبة 9% من رأسمال شركة التقدم التكنولوجي.

ويعتبر هذا أول عرض شراء جزئي يتم تنفيذه في الكويت وفقاً لأحكام الكتاب التاسع (الاندماج والاستحواذ) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما.

وتأتي خطوة عرض الشراء الجزئي تنفيذاً لاستراتيجية شركة القرين في تنويع استثماراتها والتركيز على القطاع الصحي كأحد القطاعات الدفاعية.

وشهدت الصفقة عرض شركة القرين على مساهمي شركة التقدم التكنولوجي شراء 13.5 مليون سهم بما يمثل نسبة 9.0% من رأسمال الشركة بسعر 500 فلس للسهم الواحد.

وقال عبدالله الشارخ رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست»، إن هذه العملية تعد أول صفقة عرض شراء جزئي في الكويت بعد التعديلات الأخيرة على اللائحة التنفيذية المتعلقة بعمليات الشراء الجزئي، التي تسمح للجهة الشارية رفع حصتها في الشركة بنسبة لا تقل عن 5% لتصل نسبة ملكيتها بين 30% و50%.

وأضاف الشارخ أن «كامكو إنفست» ساهمت في تنفيذ عملية الشراء الجزئي بشكل سلس وناجح وفقاً للآلية والمواعيد المقررة لذلك من الجهات ذات الصلة.

بدوره، قال محمد الرافعي رئيس تنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم في «كامكو إنفست»، إن هذه الصفقة هي شهادة على التزامنا بتزويد عملائنا بحلول مبتكرة ومصممة خصوصاً لتحقيق أهدافهم المالية والاستراتيجية.

وأضاف الرافعي أنه ما كان لهذه الصفقة أن تتحقق لولا الدعم المستمر من بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، إضافة إلى إشراف هيئة أسواق المال وتعاون جميع الأطراف وأخص بالذكر المستشار القانوني مكتب الحسام ليجال (Al-Hossam Legal) الطرقي وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة.

وبإتمام هذه الصفقة، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.7 مليار دولار في أسواق رأسمال الأسهم، وأسواق رأسمال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ.