متابعة «كورونا» عبر «مناعة» بدلاً من «شلونك»

أعلنت وزارة الصحة متابعة حالات «كوفيد 19» الإيجابية عبر تطبيق «مناعة» خلال مدة العزل بدلاً من تطبيق «شلونك»، حيث سيُظهر تطبيق مناعة «اللون الأحمر» مباشرة بعد ثبوت إيجابية نتيجة الفحص، وهو ما يعني وضع الشخص تحت العزل الصحي.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي أمس، أن مدة العزل للأفراد المصابين محددة بمدة 5 أيام من تاريخ الإصابة، مع الالتزام بارتداء الكمام مدة 5 أيام تالية.

في مجال آخر، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تستعد لإجراء عدد من المسوحات الصحية الهادفة إلى الاكتشاف المبكر للأمراض في مراحل مبكرة، واكتشاف عوامل الخطورة لتلك الأمراض.

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن الهدف من ذلك هو تطوير البرامج الصحية بناء على أحدث المؤشرات، لافتة إلى أن تلك المسوحات تتضمن المسح الصحي للتدخين في المدارس، والمسح الصحي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية، إضافة إلى المسح الصحي الأول لكبار السن والبحوث الخاصة بالتغذية.

وكشفت المصادر أن وزارة الصحة ستتجه إلى إسناد مهمة تنفيذ المسوحات الصحية إلى المركز الوطني للمعلومات الصحية باعتباره يملك خبرات كبيرة في هذا المجال. وأشارت إلى أن خطة إجراء وتنفيذ عدد من المسوحات الصحية، تعتبر مكملة لتقارير «صحة الكويت» التي يصدرها بانتظام المركز الوطني للمعلومات الصحية.

وذكرت أن المسوحات الصحية ستجرى وفقاً للخطط والبرامج التنموية، وتشمل المجموعات المختلفة من السكان سواء من كبار السن أو الأطفال أو المراهقين وصحة المرأة، وذلك لتحديث المؤشرات الصحية اللازمة لوضع ومتابعة الخطط والبرامج الصحية والتنموية، واستكمالاً لمسوحات صحية أجرتها الوزارة مع منظمة الصحة العالمية حول عوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية، ومسوحات معدلات انتشار التدخين، ومسوحات التغذية، وتلك المتعلقة بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة، ضمن التزام دولة الكويت بتلك المؤشرات الدولية الصادرة عن الأمم المتحده منذ عام 2015 والتي تمثل تحديات أمام الأجهزة الإحصائية الصحية.

انتخابات «التمريض»

وفي موضوع منفصل، تنطلق من الخامسة حتى الثامنة من مساء اليوم انتخابات جمعية التمريض الكويتية، والتي تتنافس فيها قائمتا التغيير والتواصل.

ويسبق الانتخابات عقد الجمعية العمومية في الساعة الرابعة عصراً، واعتماد التقريرين الإداري والمالي للعام المنتهي، إلى جانب اختيار مكتب تدقيق الحسابات.

من جانب آخر، أعلن معهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» التابع لوزارة الصحة توفر تخصصات للتدريب الطبي للأطباء البشريين الكويتيين العاملين بوزارة الصحة في الجامعات الكندية في يوليو 2023.

وأكد المعهد في بيان صحافي أن شروط تقديم الطلب تتضمن اجتياز سنة الامتياز بنجاح قبل تاريخ 31 مارس 2023 (يستثنى خريجو الجامعات الكندية)، وألا يكون مقيداً بأي برنامج تدريب تخصصي آخر (محلياً أو خارجياً) أو لديه قبول في أي جامعة أخرى أو يكون في بعثة وقت تقديم الطلب.

وجاء في الشروط أيضاً أن يكون الطالب مستوفيا لشروط الابتعاث الخاصة بديوان الخدمة المدنية والقرارات المنظمة للابتعاث الخاصة بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

ودعا المعهد الراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط الى تقديم طلب الالتحاق، ورفع المستندات المطلوبة من خلال الموقع الالكتروني kims-scholarship.com اعتباراً من اليوم حتى الخميس 28 الجاري، الساعة الثانية ظهراً.

عادل سامي *