«التحكيم التجاري» يقيم ندوة «الوساطة الإلكترونية»

  • 30-06-2022

أقام مركز الكويت للتحكيم التجاري، التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري، التابع لوزارة التجارة الأميركية CLDP ندوة بعنوان «الوساطة الإلكترونية».

وأقيمت الندوة عن بعد على منصة «زووم» أمس، بمشاركة كل من: إدارة الفتوى والتشريع - الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية - محكمة الإفلاس الأميركية نيويورك - مكتب المتخصصون الدوليون في حل المنازعات بنيويورك.

وصرح عبدالله الشايع، رئيس مجلس إدارة المركز، بأن المركز يرحب دومًا بمثل هذا التعاون المثمر، ويبدي استعداده الدائم لإقامة واستضافة الفعاليات الجادة والمتميزة، والتي توفر فرصة جيدة للتعرف على الوسائل البديلة لحل المنازعات التجارية، خصوصا في ظل التطور الاقتصادي الذي تشهده دولة الكويت، وكذلك تطور آليات الاستثمار وصوره، مشيرًا إلى ضرورة أن تعمل دولة الكويت على استقطاب المزيد من المستثمرين من خلال توفير كل وسائل الحماية اللازمة لرؤوس الأموال في ظل سيادة القانون.

وأكد الشايع أن الكويت لديها فرصة حقيقية لتحديث البنية التشريعية بإضافة قوانين جديدة لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال التحكيم والوساطة، وهو ما سيؤدي بالتالي إلى تخفيف العبء على محاكم الدولة، خصوصا مع ازدياد أهميته في المستقبل مع الزيادة المطردة في الاستثمارات التجارية، وما ينشأ عنها من منازعات.

وحاضر بالندوة الخبير الدولي في الطرق البديلة لحل المنازعات جيمس ماكفيرسون، وإليزابيث ستونغ، القاضية الفدرالية بمحكمة الإفلاس للمقاطعة الشرقية بنيويورك، وحضر الندوة عدد كبير من المشاركين من جهات مختلفة بالكويت منهم مستشاري إدارة الفتوى والتشريع، وممثلي الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

كما شارك العديد من طلبة كلية الحقوق بجامعة الكويت، وكلية القانون العالمية، في إطار البرنامج التدريبي المعد من قبل المركز لفتح المجال أمام هؤلاء الطلبة لتطوير مهاراتهم والارتقاء بها، والتعرف على التجارب القانونية في مجال التحكيم والوسائل البديلة لحل المنازعات.

وتناولت الندوة عدة محاور هي: الوساطة الدولية في شبه الجزيرة العربية، والوساطة في إطار التقاضي بشأن المنازعات المالية، بالإضافة إلى دراسة نموذج دولي، وهي تجربة الولايات المتحدة الأميركية في الوساطة كأداة لتسوية المنازعات، وجاءت بعد الندوة جلسة حوارية عن قواعد المفاوضات وفن التفاوض، ونماذج مختلفة من القضايا، وكيفية تنفيذ الطرق البديلة.