إردوغان من الدوحة: نولي أهمية كبيرة لأمن «الخليج»

  • 08-12-2021

قبل ساعات من وصول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى الدوحة، في أول زيارة له الى قطر بعد المصالحة الخليجية التي تحققت في «قمة العلا»، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد ترؤسه مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين الدولتين، الذي عقد امس في العاصمة القطرية، إن بلاده «تولي مع قطر أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها».

وجاءت تصريحات إردوغان مشابهة لما قاله أمس الأول قبل مغادرته تركيا بأن بلاده تريد علاقات مميزة مع كل دول الخليج بلا استثناء، وذلك في ظل التقارب المستجد بين تركيا والإمارات الذي توج بزيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زياد الى أنقرة.

ونقل بيان للديوان الأميري القطري عن الشيخ تميم تأكيده خلال الاجتماع أهمية اجتماعات اللجنة ولقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية التركية.

من جانبه، اعتبر الرئيس التركي أن هذه الدورة من اجتماعات اللجنة العليا ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين في مختلف مجالات الشراكة، بحسب البيان ذاته.

وقال البيان إن أمير قطر والرئيس التركي بحثا سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين بلديهما والارتقاء بها على مختلف الصعد، خصوصا الاقتصاد والاستثمار والصناعة والدفاع والأمن والأوقاف والإعلام والثقافة والرياضة، كما عقدا اجتماعا ثنائيا تبادلا فيه الآراء ووجهات النظر المتعلقة بمستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية التي تهمّ بلديهما.

وأفادت وسائل اعلام قطرية بأن المباحثات بين زعيمي البلدين تناولت عددا من القضايا بينها أفغانستان وفلسطين وسورية وأزمات المنطقة.

وأبرم البلدان 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات. وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

كما تم توقيع بروتوكول بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى.

وإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المراسم، والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا.

ووقّع البلدان أيضا مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المعايير التركية، وهيئة التقييس العامة القطرية.

كما اتفق الجانبان على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي 2022 ـ 2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام 2022 ـ 2024.

وتم توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية.

وأيضا وُقّعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وأُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.