وزارة الأشغال : تسليم «المراكز التجارية الـ 5» العام المقبل

كشفت مهندسة مشروع "المراكز التجارية الـ5" التابعة لوزارة التجارة والصناعة م. إلهام الشمري، عن وصول المشروع حاليا إلى مرحلة الاستلام المرحلي، حيث سيتم تسليم مركز حولي والظهر، ومن ثم تسليم باقي مباني المشروع خلال العام المقبل، مبينة أن نسبة إنجازه وصلت إلى 91 في المئة.

وأشارت الشمري في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن وزارة الأشغال العامة تشرف على مشروع "المراكز التجارية الخمسة" بشكل كامل بكوارد وطنية من جميع التخصصات الهندسية والفنية بنسبة 100 في المئة، لافتة إلى أنه تم تصميم المشروع وفق معايير بيئية عالمية تجعله أكثر استدامة، ويحافظ على الطاقة داخل المباني، إضافة إلى أن مبانيه قادرة على اكتساب الحرارة خلال فصل الشتاء بخلاف الصيف، مما يزيد من كفاءتها.

وقالت "تم تصميم واجهات المباني على نظام الزجاج الهيكلي ذي الجودة العالية، كما تمت مراعاة العزل الحراري الذي يعمل على حفظ الطاقة في المبنى، إضافة إلى استخدام مواصفات خاصة لحفظ الطاقة لتقليل نسبة استهلاك الكهرباء، واستخدام "Sky light" لجعل الإضاءة في المبنى من مواد صديقة للبيئة، ولتحافظ على حرارة المبنى.

مواصفات قياسية

وبينت الشمري أنه تم اختيار معدات التكييف في المباني بمواصفات قياسية تقلل من التلوث البيئي، وتقلل من استهلاك الكهرباء، وتم استخدام شعار وزارة التجارة والصناعة على واجهات المباني والذي يعكس التراث الكويتي، لافتة إلى أنه من واجبات مهندسي المشاريع تأهيل وتدريب مهندسي الوزارة على تنفيذ مختلف المشاريع، و"هذا الأمر حرصنا عليه خلال تنفيذ هذا المشروع".

وتابعت: يتكون المشروع من 5 مراكز للتراخيص التجارية بمواقع مختلفة في الكويت تتمثل في "الظهر، وحولي، والعيون، والمنصورية، وخيطان"، وكل مبنى يتكون من سرداب ودور أول، ودور ثان، وسطح، بمساحة موقع تصل إلى 1950 مترا مربعا، ومساحة بناء عمودي تبلغ 5850 مترا.

ولفتت إلى أن الهدف من إنشاء هذا المشروع زيادة نسبة مساحة البناء العمودي لكل مبنى مقارنة بالمباني القديمة التي تم هدمها، مما يساعد على زيادة كفاءة الإنتاج والخدمات، واستيعاب عدد أكبر من الموظفين والمراجعين، إضافة إلى استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في المشروع، مما يساعد على سرعة إنجاز المعاملات.

● سيد القصاص