«الصحية» البرلمانية: مؤتمر لمناقشة النهوض بالقطاع الصحي

عقب اجتماعها، أمس، لمناقشة سبل تطوير المنظومة الصحية في البلاد، بحضور ممثلين عن وزارة الصحة والجمعية الطبية وجمعيتي الصيدلة وأطباء الأسنان، قال رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية النائب د. صالح المطيري إنه تبين للجنة وجود فجوة بين التشريعات الموجودة والتطبيق على أرض الواقع.

وصرح المطيري، عقب الاجتماع، بأنه تم الاتفاق على التعاطي مع هذه المعضلة بآلية احترافية، تتضمن دعوة جميع المهتمين إلى مؤتمر يناقش سبل النهوض بالواقع الصحي، مضيفاً أن المؤتمر سيتضمن ورشات عمل تعتمد على الاستثمار في العنصر البشري، والتركيز على الرعاية الصحية الأولية، لأنها نواة النظام الصحي، والتعامل مع المعلومات الصحية عبر نظام متكامل يمكن من خلاله الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

ولفت إلى تناول الاجتماع الوضع الصحي العام، وآخر مستجدات فيروس كورونا، حيث طمأنهم ممثلو وزارة الصحة بأن الوضع جيد لكن الحذر مطلوب، مؤكدين استمرار الوزارة بسياستها في التعامل مع الفيروس، وإصدار توصياتها الدورية بهذا الشأن.

وذكر أن الاجتماع ناقش، على بند ما يستجد من أعمال، الرسالة الموجهة من لجنة الشؤون الخارجية بشأن رأي «الصحية»، بخصوص مشروع قانون بالموافقة على الاتفاقية العربية لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية ومنع المتاجرة بها، مبيناً أنها رأت أن تستطلع آراء المختصين في هذا المجال من النواحي الطبية والقانونية، وأخذ رأي هيئة الفتوى والتشريع حيال هذا الموضوع.

علي الصنيدح