وزارة التربية : المؤهل الدراسي يمنع 3500 متقدم من التعيين عامل نظافة

بينما تسعى الجهات المختصة في وزارة التربية إلى حل أزمة عمال النظافة للمدارس، من خلال تعيين 2100 عامل وعاملة، وفق نظام عقد الراتب المقطوع، كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن الوزارة تواجه مشكلة جديدة في عملية تعيينهم، إذ إن الإعلان والشروط الواجب توافرها لا تنطبق على أكثر من 3500 متقدم حتى الآن.

وقالت المصادر إن معظم المتقدمين لشغل هذه الوظيفة حاصلون على شهادات ثانوية أو أعلى، في حين أن من شروط إعلان التوظيف لهذه المهنة أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة متوسطة أو أقل، مما يعني عدم إمكانية قبول تعيينهم من قبل اللجنة المختصة بالنظر في طلباتهم.

وأشارت إلى أن عدد المتقدمين الاجمالي تجاوز الـ 3850 متقدما ومتقدمة، في حين أن من تنطبق عليهم الشروط لم يتجاوز الـ 350 متقدما حتى الآن، مؤكدة أن الوزارة لا تستطيع تأمين الاعداد المطلوبة لعمالة النظافة حتى الان، إلا في حال الحصول على استثناء لهذا الشرط.

وأوضحت أن المدارس تعاني نقصاً شديداً في عمالة التنظيف، حيث تلجأ حاليا إلى الاستعانة بعمال النظافة التابعين لبلدية الكويت أو بالعمال المتواجدين في الشوارع، ورغم أن هذا الأمر يعد مخالفة، فإن الادارات المدرسية مضطرة لهذا الاجراء، لعدم توفر عمال نظافة بشكل كامل في بعض المدارس.

اختبارت «المتوسطة» بمجموعتين

من جانب آخر، خاطب وكيل التعليم العام بالإنابة صلاح دبشة، مديري المناطق التعليمية والتعليم الديني بشأن عملية عقد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للمرحلة المتوسطة، موضحا أن اختبارات الطلبة في هذه المرحلة ستقسم إلى مجموعتين بالتناوب في نفس اليوم، لافتا إلى أن المجموعة الاولى تتضمن الصفين السادس والسابع، في حين تتضمن المجموعة الثانية الصفين الثامن والتاسع، مشدداً على ضرورة الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية والتباعد اثناء عقد الاختبارات.

● فهد الرمضان