«الإحصاء»: ارتفاع التضخم محلياً 3.20% في مايو على أساس سنوي

نشر في 28-10-2021 | 15:05
آخر تحديث 28-10-2021 | 15:05
الإدارة المركزية للإحصاء
الإدارة المركزية للإحصاء
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين «التضخم» في الكويت بنسبة 3.20% في شهر مايو الماضي على أساس سنوي.

وقالت «الإحصاء» في بيان لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة اليوم الخميس إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.34% في مايو الماضي على أساس شهري وذلك لارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في مايو الماضي بنسبة 11.34% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020 في حين لم يتغير مؤشر أسعار المجموعة الثانية «السجائر والتبغ» مستقراً عند 135 نقطة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة «الملبوسات» ارتفع بنسبة 5.93% على أساس سنوي في حين استقرت أسعار مجموعة «خدمات المسكن» عند 115 نقطة على أساس سنوي دون أي تغيير فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية» بنسبة 4%.

وذكرت «الإحصاء» أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة «الصحة» ارتفع بنسبة 2.09% في حين شهدت أسعار مجموعة «النقل» ارتفاعاً بنسبة 4.23%.

وأفادت بأن أسعار المجموعة الثامنة «الاتصالات» ارتفعت بنسبة 4.8% على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيه والثقافة» بنسبة 7.82% في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة «التعليم» بنسبة 15.46%.

ولفتت إلى أن أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» ارتفعت على أساس سنوي في مايو الماضي بنسبة 0.24% في حين ارتفعت أسعار مجموعة «السلع والخدمات المتنوعة» 4.69%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموماً بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.

back to top