«شمس» أوروبا و«عطاردها» فوق «الزهرة» قريباً

نشر في 05-08-2021
آخر تحديث 05-08-2021 | 00:05
مسبار "الشمس"
مسبار "الشمس"
أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية ESA أن مسبار "الشمس" Solar Orbiter ومركبة "عطارد" BepiColombo سيمران فوق كوكب الزهرة الشهر الجاري.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة، ونقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول، أن "Solar Orbiter وBepiColombo سيدخلان التاريخ في مجال استكشاف الفضاء، بمرورهما فوق كوكب الزهرة في 9 و10 أغسطس الجاري، في مناورة بمجال جاذبية الزهرة ضرورية لتوجيههما نحو كوكب عطارد فيما بعد".

وأضاف البيان "سيوفر تحليق المركبين فوق الزهرة فرصة فريدة لدراسة بيئة هذا الكوكب ورصده من عدة نقاط في نفس الوقت، وسيؤمن رصد مناطق يصعب استكشافها عادة خلال الرحلات المدارية التي تجريها المركبات الفضائية حوله".

وأشار إلى أن Solar Orbiter الذي طور بالتعاون ما بين وكالة الفضاء الأوروبية و"ناسا" من المفترض أن يمر فوق الزهرة في 9 أغسطس الجاري بتمام الساعة 6:42 بتوقيت باريس (7:42 بتوقيت موسكو)، وسيحلّق لمسافة 7995 كلم فوق سطح الكوكب.

أما مركبة BepiColombo التي طورتها وكالة الفضاء الأوروبية بالتعاون مع الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء (JAXA) فمن المفترض أن تبدأ رحلتها فوق الكوكب المذكور في 10 الجاري، لتقطع فوقه مسافة 550 كلم.

back to top