وزارة الصحة: التبرع بالدم للمحصن بـ «أسترازينيكا» بعد 14 يوماً و«فايزر» 24 ساعة

  • 03-08-2021

أكدت المديرة الطبية مديرة إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة بالإنابة د. حنان العوضي أن الحاجة الدائمة للدم مستمرة طالما هناك مرضى سواء مرضى السرطان أو في العناية المركزة، مشيرة إلى الحاجة إلى التبرع والمتبرعين هذه الأيام.

وقالت العوضي، في تصريح للصحافيين، صباح أمس، على هامش الحملة الوطنية للتبرع بالدم والتي انطلقت تحت شعار "معا للأبد سور للوطن 6" برعاية وزير الصحة د. باسل الصباح بالتزامن مع الذكرى الـ31 للغزو العراقي الغاشم للكويت، إن وزارة الصحة لديها مخزون استراتيجي من الدم تحافظ عليه، إلا أن هناك استهلاكا يوميا للمستشفيات.

وشددت على ضرورة أن يتم التبرع بالدم بعد 14 يوما على تاريخ مسحة "كوفيد -19" أما من حصل على اللقاح فيكون بعد مرور 14 يوما من تلقي لقاح "أسترازينيكا" أما من تلقى لقاح "فايزر" فبإمكانه التبرع في اليوم التالي.

وأضافت أن الهدف من الحملة هو التذكير بصورة رمزية بدور شهداء الكويت وما بذلوه من دماء حفاظا على البلاد.

وأكدت العوضي أن الحملات السابقة لاقت نجاحا بزيادة عدد المتبرعين، إذ تم جمع عدد 475 كيس دم في عام 2020 و468 كيسا في 2019.

وأوضحت أن هناك فرعين للتبرع بالدم في منطقة الصباح الصحية أحدهما بجانب مستشفى الولادة الجديد، والآخر خلف مستشفى الأمراض الصدرية، وهناك فرع في مستشفى الجهراء وآخر في مستشفى العدان وفرع بمستشفى الفروانية وأخيرا فرع في مركز الحميضي بمنطقة الشويخ السكنية.