مطار الكويت يستقبل المحصنين غير الكويتيين

  • 01-08-2021 | 11:48
  • المصدر
  • KUNA

بدأ مطار الكويت الدولي اليوم الأحد في استقبال المسافرين المحصنين غير الكويتيين إلى البلاد بناءً على قرار مجلس الوزراء الكويتي بالسماح بدخول الحاصلين على جرعتي لقاح «كورونا» المعتمد لدى البلاد.

وقرر مجلس الوزراء دخولهم شريطة الحصول على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في الكويت والمنتجة من شركات «فايزر» و«أسترازينكا-أكسفورد» و«موديرنا» أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة «جونسون آند جونسون».

وتتضمن الاشتراطات الصحية لدخول غير الكويتيين للبلاد إجراء فحصي «بي.سي.آر» الأول منهما قبل الوصول إلى الكويت بـ 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس «كورونا» من تاريخ الفحص إلى وقت القبول على الرحلة وعدم ظهور أي أعراض على المسافر مثل الرشح والعطاس وارتفاع في درجة الحرارة والكحة أما الفحص الآخر فسيكون خلال فترة الحجر المنزلي الممتدة لسبعة أيام بعد الوصول.

وأكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم الأحد استعداد وجاهزية مطار الكويت الدولي والعاملين لتطبيق إجراءات السفر الجديدة وعودة المسافرين غير الكويتيين إلى البلاد بناءً على قرار مجلس الوزراء المعني في هذا الشأن.

وأوضح الفوزان أن «الطيران المدني» وضعت خطة عمل للمرحلة القادمة تزامناً مع تعافي قطاع النقل الجوي بالكويت، مشدداً على ضرورة الالتزام وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا» الصادرة من وزارة الصحة الكويتية.

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت مازالت تبلغ نحو 5000 مسافر باليوم، لافتاً إلى أن الفئات العمرية المستثناة من التطعيم لدخول الكويت هي الفئة العمرية دون 16 سنة أما الفئات المستثناة من إجراء فحص «بي.سي.آر» فهي دون الـ6 سنوات.

ودعا الراغبين في الاستفسار عن الإجراءات الاحترازية المطبقة في مطار الكويت الدولي وكذلك التعاميم الصادرة عن «الطيران المدني» إلى التواصل عبر تطبيق «واتس آب» على الرقم 22200161.

وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني تعميما يوم الثلاثاء الماضي بشأن دخول المحصنين غير الكويتيين الذين تلقوا لقاحاً خارج دولة الكويت إذ يتعين عليهم رفع شهادة التطعيم على موقع وزارة الصحة الكويتية لاعتمادها ومن ثم استكمال التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر» بعد ظهور اللون الأخضر في تطبيقي «مناعة» و«هويتي».

ووفق التعميم سيتم إثبات تلقيهم اللقاح «إلكترونياً» قبل الصعود إلى الطائرة القادمة للبلاد وعند الوصول بواسطة التدقيق الإلكتروني «كيو آر كود» وفي حالة رغبتهم بإنهاء فترة الحجر المنزلي المقررة بسبعة أيام يقومون بإجراء فحص «بي.سي.آر» وفي حالة سلبية الفحص سيتم انهاء فترة الحجر.

يذكر أن «الطيران المدني» أصدرت تعميماً احترازياً في 20 من فبراير الماضي بمنع دخول غير الكويتيين للبلاد باستثناء البعثات الدبلوماسية والكوادر الطبية والعمالة المنزلية بناءً على قرارات السلطات الصحية الكويتية.