مشعان العتيبي: انقطاع التيار عن العبدلي خارج عن الإرادة

  • 30-07-2021

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي أن تكرار انقطاع التيار الكهربائي في مزارع العبدلي يحدث لأسباب خارجة عن الإرادة، لافتاً، في رده على سؤال للنائب مرزوق الخليفة، إلى أن الشبكة الكهربائية القائمة بالمنطقة عبارة عن خطوط هوائية (أعمدة خشبية)، وكثيرا ما تتأثر بالظروف الجوية سواء كانت أمطاراً أو رياحاً، إلى جانب الأشجار والطيور التي تسبب تلامس الخطوط، كما يحدث فصل للتيار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال.

قراءة خاطئة

وفي رده على سؤال آخر، أكد العتيبي، أن الوزارة تلقت 7318 شكوى بخصوص القراءات الخاطئة للعدادات، موضحا أنه تم تسلم هذه الشكاوى عبر مركز الاتصال الهاتفي لخدمة العملاء (153) منذ أن تم إنشاؤه في 2019.

وقال إن قراءة العدادات في جميع الأنشطة تتم من خلال موظفي الوزارة أو الشركات التي تتعاقد معها، عبر الانتقال إلى موقع العداد وتسجيل القراءة، ثم إثباتها في حساب الاستهلاك.

وأوضح أن قطاع خدمات العملاء يعتمد عدة آليات لتحصيل قيمة الاستهلاك من العملاء، وتتمثل في السداد المباشر من خلال مكاتب خدمة العملاء، والسداد بوسائل الدفع الإلكتروني عبر موقع الوزارة، إذ يمكن للعميل الدخول على حسابه وسداد قيمة الفواتير المستحقة عليه، أو السداد من خلال التطبيق الإلكتروني عبر أجهزة الهواتف الذكية، والسداد عبر الروابط الإلكترونية المرسلة بواسطة الرسائل القصيرة.

في سياق متصل، أشارت آخر الإحصاءات الصادرة عن «الكهرباء» إلى زيادة عدد عملاء التيار الكهربائي من 245534 عام 1990 إلى 564544 مشتركا في عام 2020، ويأتي السكن الاستثماري في المرتبة الأولى بين هذه الأعداد بـ 306880 عميلا.