مجلس الجامعات الحكومية اعتمد نتائج القبول في التخصصات الطبية للعام الجامعي

أعلن الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية د. مثنى الرفاعي أن مجلس الجامعات الحكومية برئاسة وزير النفط والتعليم العالي د. محمد الفارس اعتمد نتائج قبول جامعة الكويت في التخصصات الطبية طب بشري، وطب الأسنان، والصيدلية للعام الجامعي 2022/2021، وذلك لعدم تأثر هذه التخصصات بالأعداد الفائضة للمتقدمين لجامعة الكويت، ولإتاحة الفرصة لمن لم يتم قبوله في هذه التخصصات التقدم في خطة الشواغر للبعثات الخارجية.

جاء ذلك خلال بيان رسمي عقب الاجتماع الثالث لمجلس الجامعات الحكومية، الذي عقد مساء اليوم برئاسة وزير النفط والتعليم العالي الدكتور محمد الفارس.

وأشار الرفاعي إلى أن مجلس الجامعات الحكوميه كلف جامعة الكويت بإعادة النظر في أعداد القبول المعتمدة للعام الجامعي 2022/2021 بالنسبة للكليات الآتية (الهندسة والبترول، العمارة، الآداب، الشريعة، العلوم، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإدارية، والعلوم الحياتية، والطب المساعد، والتربية، والحقوق، والصحة العامة) وذلك في ضوء زيادة أعداد الطلبة المتقدمين للجامعة والمستوفين لشروط القبول المعتمدة من مجلس الجامعات الحكومية، وما يترتب على ذلك من آثار بشأن قرار مجلس الجامعات الحكومية الخاص باعتماد تحديد أعداد الطلبة للعام الجامعي 2022/2021، كما طالب مجلس الجامعات الحكومية جامعة الكويت بتقديم مقترح جديد بأعداد الطلبة في الكليات المشار إليها أعلاه، لعرضها على مجلس الجامعات الحكومية.

وأشار الرفاعي إلى أن مجلس الجامعات الحكومية أشاد بالتعاون البناء بين كافة مؤسسات وزارة التعليم العالي «البعثات الخارجية ومجلس الجامعات الخاصة»، بالإضافة إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك نظراً لزيادة أعداد المتقدمين من خريجي الثانوية العامة المستوفين لشروط القبول لهذه المؤسسات، من خلال رفع القدرة الاستيعابية للقبول، والعمل بجانب مجلس الجامعات الحكومية لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المتقدمين، كما تم فتح المجال لمن يرغب من المتقدمين لجامعة الكويت بالتسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية نظراً لعدم الانتهاء من إعلان نتائج قبول جامعة الكويت.

وأوضح الأمين العام الدكتور مثنى الرفاعي أن المجلس استعرض في اجتماعه أيضاً البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث تمت مناقشة التقرير الخاص بمتابعة قرارات مجلس الجامعات الحكومية المنعقد في اجتماعه رقم (2021/2)، كما استعرض المجلس كتاب وزارة الصحة بشأن استغلال مبنى سكن الطلبة بالشويخ بجامعة الكويت لمدة سنة غير قابله للتجديد، كما تم عرض كتابي رئيس مجلس الأمة بشأن مقترح بقانون تعديل قانون الجامعات الحكومية، المتعلق باقتراح بقانون بتعديل الفقرة الثانية المادة (40) من قانون الجامعات الحكومية، ومقترح بقانون بإنشاء جامعة عبدالله السالم للعلوم التربوية، كما ناقش المجلس خلال الاجتماع كتاب الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم بشأن معايير الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم. واستعرض كتاب جامعة الكويت بشأن تصميم وتنفيذ المشروع المزمع إقامته بالمحور الخدمي التابع لمدينة صباح الأحمد السكنية.