كاديلاك CT5 الجديدة... الفخامة الحقيقية

استطاعت كاديلاك CT5 الجديدة صياغة مفهوم الفخامة الأميركية عبر مزج متميّز للتصميم والأداء والراحة معاً، في أحدث التقنيات من العلامة التجارية.

ويجسّد تصميم الفاستباك الجديد تجربة مختلفة مع CT5، وتكمِّلها مقصورة داخلية متمحورة حول السائق تناغِم بين التقنيات العالية والعناصر الفاخرة الملمس.

وتتوافر CT5 الجديدة بعدة فئات جميعها مزوَّدة بنظام دفع ذي شحن توربيني وترتقي بهندسة "كاديلاك" للدفع بالعجلات الخلفية الحائزة على جوائز بارزة. ويتوافر خيار الدفع بجميع العجلات (AWD) ضمن فئة تجهيزات Luxury.

وتتألّق طرازات CT5 Luxury

وPremium Luxury عبر إضافات خارجية لامعة، وكذلك واجهات أمامية وشبكات فريدة بالميّزة الراقية لختم الرقائق المعدنية الساخنة على عناصر الشبك، في حين تتميز طرازات CT5 الأخرى عن غيرها من خلال تجهيزات داكنة أكثر وتفاصيل مستوحاة من عالم الأداء العالي، شاملة اللمسات الفريدة للواجهات الأمامية والشبكات وتمديدات الألواح الجانبية والجناح الخلفي والعجلات الحصرية بتصميم الأداء العالي. وتتضمّن كل فئة تجهيزات إنارة خارجية من نوع LED شاملة الأضواء الأمامية والأضواء الخلفية والأضواء العمودية الحصرية عند كل الزوايا الأربع.

وجاءت كاديلاك CT5 من فئة Premium Luxury التي كانت ضيفة جريدة الجريدة خلال تجربة قيادتها بدعوة خاصة من شركة كاديلاك الغانم، بمحرك رائع من 4 سلندرات 2.0 لتر Twin Scroll Turbo يولد قوة حصانية تصل الى 237 حصاناً، منسجمة مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات.

ومن الداخل، تتضمّن CT5 خطوطاً أنيقة بأسطح عريضة وواجهات بينية بسيطة، مع التركيز على الجودة والانتباه الدقيق للتفاصيل، وأصالة المواد والحِرَفية اليدوية الخالية من أية عيوب. ويتمحور كل شيء حول السائق ونقاط اللمس الأساسية، بدءًا من لوحة العدّادات، وصولاً إلى شاشة العرض الوسطية، مما يشدّد على موضوع سهولة التحكّم. ويشمل هذا شاشة لمس مائلة بارزة كاملة الألوان وعالية الوضوح بدقّة 1080dp قياس 10 بوصات، وهي مدمَجة ضمن لوحة العدّادات، وفي موقع علوي لتعزيز الرؤية.

وعندما يتعلّق الأمر بتجربة القيادة، فإنّ CT5 ترتكز على قوى هندسة الدفع بالعجلات الخلفية (RWD) الفائقة التي ميّزت سيارات "كاديلاك" السيدان ذات الدفع الخلفي والفائزة بجوائز بارزة.

وتتميّز التعزيزات المتطوّرة لأنظمة التعليق الأمامية والخلفية، شاملة نظام التعليق الأمامي الحصري من "كاديلاك" نوع MacPherson مزدوج المحاور، بأنها مصمَّمة لتحسين مستويات العزل عن الطريق.

أما في الخلف، فيساهم نظام التعليق المستقل، الخماسي الوصلات مع تصميم الوصلة المستقيمة في تعزيز إحساس السيطرة الممتاز بالسيارة.

الترفيه والاتصال

يحظى مستخدِم "كاديلاك" بتجربة شديدة الرفاهية مع شاشة لمس ملوَّنة مائلة عالية الوضوح (HD) قياس 10 بوصات وميزة التخصيص المعزَّز.

ومن شأن ملفّات تعريف المستخدِمين المخزَّنة سحابياً أن تمكّن المستخدِمين من الدخول إلى ملفّاتهم المخصَّصة ضمن مركبات "جنرال موتورز" الأخرى ذات التجهيز الملائم، أبرزها ميّزة الملاحة المدمَجة وأداة تحكّم دوّارة مع وظيفة التحريك، التي تتطابق مع تجربة مستخدِم "كاديلاك" إضافة الى ميزة الإقران عبر تقنية بلوتوث لاتصالات المدى القريب، والتي تعزّز عملية إقران الهاتف، كما أن المركبة بها 3 منافذ USB، قارئ بطاقة SD و2 منفذ طاقة ثانوية.

أما نظام صوت في CT5 الجديدة فهو يضم 9 مكبّرات صوت، ويتوافر نظام الصوت Performance Series من نوع Bose مع 15 مكبّراً للصوت اختيارياً في جميع الطرازات، كما توفر المركبة قدرات انعكاس الهاتف عبر ميّزتَي Apple CarPlay وAndroid Auto، فضلاً عن الدخول المتصل (Connected Access) من "كاديلاك".

وتوفر CT5 في داخليتها الشحن اللاسكلي للهاتف (Wireless Phone Charging) من الجيل الأحدث بقوّة 15 واط نحو استخدام سهل لركاب المركبة.

الأمن والسلامة

تشمل الوسائد الهوائية تلك الأمامية الثنائية المراحل، وأخرى مثبَّتة في المقاعد للحماية من الضربات الجانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، إضافة إلى تلك المخصَّصة لحماية الركبة لدى السائق والراكب الأمامي، وكذلك الستائرية الرأسية للحماية من الضربات الجانبية للركّاب الجالسين عند الأطراف؛ وتشمل نظام تحسّس وجود الراكب (Passenger Sensing System)

• كاميرا رؤية خلفية عالية الوضوح (HD)

• ميّزة الرؤية المحيطية (Surround Vision) عالية الوضوح (HD) متوفر ضمن فئات تجهيزات Premium Luxury، Sport وV-Series (مشمولة مع الحزمة البلاتينية Platinum Package أو حزمة الركن Parking Package).

• المقعد المنبّه للسلامة (Safety Alert Seat)، نظام التنبيه للاصطدامات الأمامية (Forward Collision Alert)، الفرملة لتفادي صدم المشاة في الأمام (Front Pedestrian Braking) والفرملة التلقائية الطارئة (Automatic Emergency Braking)

• حزمة توعية السائق (Driver Awareness Plus Package) المتوافرة في فئات تجهيزات Premium Luxury، Sport وV-Series. تشمل المحتويات مؤشّر المسافة الفاصلة عن المركبة في الأمام (Following Distance Indicator)، نظام المساعدة على البقاء ضمن المسار (Lane Keep Assist) مع تنبيه مغادرة المسار (Lane Departure Warning)، والتحكّم التلقائي بالإنارة العالية (IntelliBeam)

• حزمة دعم السائق والسلامة المتقدّمة (Driver Assist and Advanced Security Package) المتوفرة بفئات تجهيزات Premium Luxury، Sport وV-Series. تشمل المحتويات التثبيت التفاعلي للسرعة (Adaptive Cruise Control)، الفرملة التلقائية الطارئة المعزَّزة (Enhanced Automatic Emergency Braking) والفرملة التلقائية عند الرجوع للخلف (Reverse Automatic Braking).

كما تشمل قفل عمود التوجيه، قفل الباب وحواجب الغوالق، قفل غطاء الوقود، عروات قفل العجلات، نظام تنبيه مانع للسرقة ذاتي الطاقة، جهاز استشعار انحناء/ميلان المركبة وجهاز استشعار حركة المقصورة الداخلية للمركبة.

Diamond Sky Special Edition

تأتي Diamond Sky Special Edition متوافرة ضمن فئة تجهيزات Premium Luxury وتشمل المحتويات: لون Diamond Sky الخارجي الفريد، شبكات أمامية مع إضافات/ إطارات لامعة فريدة، تمديدات للألواح الجانبية وناشرة هوائية خلفية سفلية بلون الهيكل، عدسات بكثافة محايدة (صافية) للأضواء الخلفية مع أجزاء داخلية كريستالية، عجلات سبيكية قياس 19 بوصة بلمسة نهائية بنمط قطع الماس/ فضّي منتصف الليل (Midnight Silver)، فرامل أمامية نوع Brembo V-Performance، ملاقط فرامل باللون الأزرق (عند الزوايا الأربع)، مقصورة داخلية بكسوة مقاعد جلدية بنمط Sky Cool Gray/Jet Black مع تخريم حصري لحشوات المقاعد بنمط Diamond Fall، تجهيزات داخلية خشبية فريدة بلمسة Galaxy، دوّاسات من السبائك المعدنية ووحدات مفاتيح فريدة مع لون Diamond Sky Metallic الزخرفي.

أبرز مزاياها

• نظام نقل حركة أوتوماتيكية من 10 سرعات

• أضواء أمامية وخلفية نوع LED

• التشغيل التفاعلي عن بعد

• الدخول والتشغيل من دون مفتاح

• جهاز تأيين للهواء متوافر بمعظم الفئات

• مقاعد أمامية حاضنة تتضمّن ميّزة التعديل عبر 10-18 اتجاهاً

• المحتويات تشمل وحدة عدّادات مائلة عالية الوضوح (HD) قابلة للتخصيص قياس 12 بوصة.

• فتحة سقف بانورامية

• كاميرا 360 للرؤية المحيطية

• كاميرا للرؤية الخلفية في المنظار

• شاحن لاسلكي

• Apple carplay / android auto

• نظام تبريد وتذفئة للمقاعد

4 وضعيات للقيادة

تأتي CT5 الجديدة بـ 4 وضعيات للقيادة، فإن النظام القياسي لاختيار نمط القيادة (Driver Mode Selector) يمكّن CT5 من التكيّف بشكل أفضل مع خيارات السائق المفضَّلة وظروف الطريق المتغيِّرة. ويمكن عبر وضعيات Tour، Sport، Snow/Ice وMy Mode، تعديل معايرة خصائص التبديل في نظام نقل الحركة، التوجيه والإحساس بالكبح، فصل العزم الأمامي/ الخلفي (مع الميزة الاختيارية للدفع بجميع العجلات AWD)، وشخصية صوت المركبة بهدف تخصيص تجربة القيادة.

تجربة الجريدة. :انطلاقة رائعة وثبات واضح

شهدت تجربة "الجريدة" خلال قيادة كاديلاك CT5 الجديدة من فئة Premium Luxury العديد من النقاط اللافتة، أبرزها الانطلاق الرائع للسيارة بعد تجهيزها بمحرك 4 سلندرات توربو، مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات.

ففي داخلية CT5 هيبة وجمال بجمال الأخشاب والجلود الفاخرة، خاصة أمام قائد المركبة، والتي تعكس فخامة الصانع الأميركي في طرازات كاديلاك.

الحديث عن اقتصادية المحرك مهمة، فعلى الرغم من قوة المحرك والأداء الرائع، فإن CT5 مجهزة بمحرك حاصل على تصنيف ممتاز من وزارة التجارة الكويتية في قلة استهلاك الوقود.

أما الثبات، فهذه قصة أخرى مع "كاديلاك" التي كانت ثابتة خلال قيادتها على سرعات مختلفة، وهو الأمر الذي يؤكد جاهزية هذه المركبة وأنظمة الحماية المزودة بها لمواجهة تحديات الطريق.

يوسف العبدالله