الهند ترفض التقديرات بأن عدد وفيات «كورونا» يفوق الملايين

نشر في 23-07-2021 | 00:07
آخر تحديث 23-07-2021 | 00:07
الهند ترفض التقديرات بأن عدد وفيات «كورونا» يفوق الملايين
الهند ترفض التقديرات بأن عدد وفيات «كورونا» يفوق الملايين
رفضت الحكومة الهندية الخميس الخلاصات التي توصلت إليها دراسات حديثة تقدّر عدد الوفيات جراء «كوفيد-19» في الهند بالملايين، أي أكبر بكثير من الحصيلة الرسمية التي تبلغ 420 ألفاً.

وأعلنت الحكومة في تصريح أن ولايات هندية عدة تُقدم حالياً على «»تسوية«» بياناتها، بعد بلوغ عدد الإصابات في أبريل ومايو ذروته.

وقدّرت دراسة أجراها مركز التنمية العالمية الأميركي الثلاثاء أن بين 3,4 و4,7 مليون شخص توفوا جراء فيروس «كورونا» في الهند، أي أكثر بعشر مرّات تقريباً من الحصيلة المعلنة رسمياً.

في حال كان ذلك صحيحاً، فستكون الهند أكثر الدول تضرراً من حيث عدد الوفيات بالوباء، تحصي الهند حالياً 419 ألف وفاة رسمياً وتأتي بعد الولايات المتحدة «610 آلاف وفاة» والبرازيل «545 ألفاً».

وهذه الدراسة هي واحدة من أحدث الدراسات التي تشكك في البيانات الرسمية في الهند. وتستند إلى تقدير «الوفيات الزائدة»، أي المقارنة بين عدد الوفيات الحالي والعدد الذي كان يُسجّل قبل الوباء.

ورأت الحكومة الهندية الخميس أن القول إن «خطر الوفاة لشخص مصاب هو ذاته في كافة الدول هو فرضية وقحة».

واعتبرت أن الدراسات لم تأخذ في الاعتبار «عوامل مثل العرق والانتماء الاتني والتركيب الجيني للشعب والتعرض المسبق لهذا الشعب لأمراض أخرى والمناعة الناتجة عن ذلك».

وقالت الحكومة إن افتراض أن كل الوفيات الإضافية ناجمة عن فيروس كورونا «ليس مبنياً على وقائع وهو مضلل بالكامل».

back to top