مهرجانات بعلبك تتحدى الانهيار بحفل «شمس لبنان لا تغيب»

نشر في 11-07-2021
آخر تحديث 11-07-2021 | 00:00
مهرجانات بعلبك
مهرجانات بعلبك
تَحدّت مهرجانات بعلبك الدولية الانهيار الاقتصادي والاجتماعي غير المسبوق في لبنان بحفلة أقيمت مساء أمس الأول، عُرضت خلالها مقاطع لموسيقيين لبنانيين شباب صُوّرت في مواقع أثرية مختلفة شرق البلاد.

وتمثلت المبادرة، التي حملت عنوان "شمس لبنان لا تغيب"، في عرض فيلم من 80 دقيقة، يتضمن 10 حفلات يمتد كل منها لنحو 8 دقائق، صُوّرت كلها الشهر الفائت في معابد مختلفة من العصر الروماني تتوزع في أرجاء منطقة البقاع، "غالبيتها غير معروفة من العامة"، بحسب المنظمين، مما أتاح للمشاهدين اكتشافها.

وحضر الحفلة عدد محدود من المدعوين في القلعة الرومانية الشهيرة في "مدينة الشمس" بسبب جائحة كوفيد 19، ونقلتها معظم المحطات التلفزيونية اللبنانية وقنوات عربية، إضافة إلى حسابات المهرجان على الشبكات الاجتماعية.

وقدم الفنانون، الذين اختارتهم لجنة المهرجان للمشاركة في هذه الحفلة، أنواعا موسيقية مختلفة تجمع بين الكلاسيكي والفلكلوري، مرورا بالروك والبوب والإلكترو والهيب هوب والجاز والموسيقى الشرقية. ومن بين الأسماء المشاركة في الحفلة زياد سحاب وجنى سمعان وبيار جعجع وخماسي مكرم أبوالحسن، إضافة إلى فرق موسيقية شبابية. وشدد المنظمون، في بيان، على أن "مهرجانات بعلبك تحمل الأمل اليوم أكثر من أي وقت مضى"، في وقت يشهد لبنان انهيارا ماليا رجّح البنك الدولي أن يكون من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ عام 1850. وقالت رئيسة المهرجان نايلة دو فريج إن القائمين على الحدث أرادوا "توفير لحظة فرح وحلم من خلال هذا الفيلم، وإظهار الوجه الآخر للبنان وتحويل الألم إلى أمل".

وتولى تسعة مخرجين معروفين تلفزيونيا إخراج الأفلام العشرة، بينهم إميل سليلاتي الذي قال إنه يسعى من خلال مشاركته إلى إعطاء أمل "للناس المحبطين من الوضع الراهن في لبنان والذين يعيشون الإذلال"، في ظل توالد الأزمات التي تطال مختلف الجوانب المعيشية للسكان، بينها شح الكهرباء والوقود والأدوية. وعكست الأغنيات التي قدمت خلال الأمسية ببعض كلماتها الأوضاع التي يتخبط فيها لبنان، كما في الأغنية الختامية التي أداها الفنان اللبناني الشاب زاف مباشرة بعنوان "ليش بدي ابقى"، في بلد يعيش هجرة أدمغة طاولت كل القطاعات الإنتاجية، وسط انهيار اقتصادي شامل بات خلاله أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر.

ويشهد لبنان عادة خلال الصيف الكثير من الحفلات والمهرجانات الموسيقية في مختلف أنحاء البلاد، لكن هذه الأحداث الفنية تغيب بصورة شبه كاملة عن البلاد للسنة الثانية على التوالي، في ظل استمرار جائحة كوفيد 19 التي فاقمت تبعات الانهيار الاقتصادي.

back to top