تدشين المرحلة الثانية من التطعيم الميداني المتنقل

دشنت وزارة الصحة المرحلة الثانية من حملة الوحدات الميدانية المتنقلة لتطعيم «كوفيد 19»، لتشمل تقديم الخدمة لمختلف العاملين في المجمعات التجارية المركزية بالبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند إن هذه الخدمة تأتي ضمن جهود الوزارة المبذولة في المكافحة والتصدي لهذه الجائحة، وتوسيع قاعدة المستفيدين من لقاح «كوفيد 19»، مؤكدا تواصل الاستعداد لهذه المرحلة من خطة الحملة، وتزويد الوحدات الطبية المتنقلة بمختلف التجهيزات اللازمة لاستقبال المستفيدين، بما يضمن سلاسة سير إجراءات التطعيم، وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأشار السند إلى بعض أبرز الإجراءات التنظيمية الخاصة باستقبال وتسجيل المستفيدين، بما يضمن سرعة ودقة تقديم الخدمة عبر مسح البطاقة المدنية للفرد لإدخال البيانات واستكمال التسجيل، ومن ثم إتمام عملية التطعيم في غضون بضع دقائق، مبينا أن الحملة باشرت أعمالها أمس في مجمع الأفنيوز على فترتين، ومن المتوقع أن تنتهي من تقديم الجرعة الأولى من التطعيم لنحو 10 آلاف شخص من العاملين في المجمع، على أن تواصل خلال الأيام المقبلة أعمالها للانتهاء من تطعيم العاملين في المجمعات التجارية بالبلاد.

وفي سياق الجهود السابقة لحملات الوحدات المتنقلة، أوضح أن أكثر من 34758 موظفا ممن لديهم تواصل مباشر مع الجمهور تلقوا التطعيم عبر هذه الخدمة في مرحلتها الأولى من بين موظفي عدة جهات، كالجمعيات التعاونية والمساجد والقطاع المصرفي والشركات المصنعة للمواد الغذائية ودور السينما وغيرها، مثمنا جهود مختلف القائمين على الحملة والكوادر الطبية المشاركة في مختلف مراكز التطعيم، وجهود العاملين في الرعاية الصحية الأولية، والتي تواصل أداء واجبها وفق أفضل معايير الجودة.

جرعة أسترازينيكا

في مجال آخر، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستبدأ اعتبارا من العاشرة من صباح غد الثلاثاء إعطاء الجرعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا أكسفورد» لمن تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير الماضي.

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن الوزارة بدأت بالفعل إرسال رسائل نصية للمسجلين في منصة التطعيم، لمراجعة مراكز التطعيم القريبة من سكنهم حسب ما هو مسجل في البطاقة المدنية.

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد تسريعا كبيرا في أعداد المتلقين للتطعيم، بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية.

وفي موضوع متصل، دشنت وزارة الصحة أمس 5 مراكز جديدة، للتطعيم ضد مرض «كوفيد 19» بلقاح «فايزر – بيونتيك»، هي الشعب في منطقة العاصمة الصحية، والصديق في منطقة حولي الصحية، والمسايل في منطقة الأحمدي الصحية، والنسيم في منطقة الجهراء الصحية، والشلاحي في منطقة الفروانية الصحية.

وستعمل هذه المراكز على فترتين صباحية ومسائية، ومن المتوقع أن تنجز هذه المراكز تطعيم 2500 إلى 3000 شخص في اليوم الواحد، بواقع 500 إلى 600 تطعيم في المركز الواحد.

نسب الشفاء

وفي مجال متصل، أكدت إحصائية لمجلس الصحة لدول الخليج العربية أن دولة الكويت حلت في المرتبة الرابعة بنسب الشفاء بين دول الخليج من «كوفيد-19» بنسبة 94.4%.

وذكرت الاحصائية أن الإمارات العربية المتحدة حلت في المرتبة الأولى خليجيا بنسب الشفاء من المرض بنسبة 96.3% تلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 96%، ثم دولة قطر في المرتبة الثالثة بنسبة 94.9%.

وأوضحت الإحصائية أن نسبة الشفاء من «كوفيد-19» في مملكة البحرين التي حلت في المرتبة الخامسة بلغت 93.1%، وسلطنة عمان في المرتبة السادسة والأخيرة بنسبة 91.1%.

من جانب آخر، أكدت ورقة علمية نشرت في مجلة NEJM أن لقاح «فايزر» فعال بنسبة 89.5% ضد المتحور البريطاني و75% ضد المتحور الجنوب إفريقي.

وأشارت الورقة العلمية إلى أن نسبة الحماية من المرض الشديد والخطير والوفاة تصل إلى 97.4% بشكل عام رغم أن هذه المتحورات هي السائدة منذ مطلع مارس الماضي بحسب الورقة العلمية.

«الأفنيوز»: أول مجمع يحتضن مركز تطعيم لجميع العاملين فيه

أعلنت إدارة الأفنيوز أنها في إطار التشجيع على تلقي لقاح كوڤيد-19، وانطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية، دشّنت، أمس، مركزًا ميدانيًا لتطعيم جميع العاملين في المجمع، وذلك لمساندة جهود وزارة الصحة من أجل تعزيز المناعة المجتمعية لمواجهة جائحة كورونا، وللحفاظ على صحة وسلامة العاملين في الأفنيوز، وتوفير بيئة عمل آمنة وسليمة للجميع، إضافة إلى تسهيل إجراءات الحصول على اللقاح وضمان تطعيم أكبر عدد ممكن من العاملين.

وقد تم تخصيص 4 مناطق بداخل الأفنيوز تم تجهيزها بمئات المقاعد وجميع الأدوات التي تسهّل عملية التطعيم، إلى جانب استعداد عدة لجان تنظيمية من إدارة الأفنيوز للإشراف على سير العمل بداخل مركز التطعيم.

كما قامت وزارة الصحة بإمداد 9500 جرعة لقاح إلى «الأفنيوز»، إلى جانب عدد كبير من الكوادر الطبية المدربة على إعطاء اللقاح والإجابة عن الاستفسارات والمتابعة الطبية بعد الحصول على التطعيم.

وعلى مدار يوم كامل، شهد مركز تطعيم الأفنيوز إقبالًا كبيرًا من جميع العاملين في الأڤنيوز لتلقي اللقاح ضمن خطة منظمة وجدول زمني محدد مسبقًا بدقة، حيث حرصت إدارة الأفنيوز على التواصل مع إدارة جميع المحال في وقت مبكر لجمع البيانات وتنسيق خطة تلقّي اللقاح، وهو ما نتج عنه نجاح الأفنيوز في أن يكون أول مجمع تجاري في الكويت يدشّن مركز تطعيم لجميع العاملين به.

وختمت الإدارة بيانها بأنها بعد إتمام عملية التطعيم، تشدد على ضرورة استمرار جميع العاملين بداخله في اتباع توصيات وزارة الصحة من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لضمان تحقيق أعلى مستويات السلامة والحفاظ على صحة الجميع.

عادل سامي