السفير العتيبي: نجدد المطالبة بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

نشر في 05-05-2021 | 12:16
آخر تحديث 05-05-2021 | 12:16
No Image Caption
جدد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي المطالبة بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال اي توسيع مستقبلي لمجلس الأمن.

جاء ذلك في بيان للمجموعة العربية ألقاه السفير العتيبي مساء أمس الثلاثاء بالاجتماع الخامس خلال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية حول «التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد اعضائه والمسائل ذات الصلة».

وقال إن عدالة التمثيل تتطلب تمثيلاً عربياً متناسباً في فئة المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن الموسع مؤكداً أهمية تركيز عملية الإصلاح بتوزيع المقاعد على رفع الظلم عن الدول النامية وخاصة الدول العربية والأفريقية غير الممثلة على الاطلاق بفئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن.

وعن التمثيل العابر للاقاليم أكد السفير العتيبي أنه لضمان عدالة التمثيل الإقليمي على المستوى العالمي ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة اقليمية بحد ذاتها بالمجلس دون أن تكون محسوبة على أو خصماً من رصيد المجموعتين الافريقية أو الآسيا باسيفيك.

وأضاف أن كل اقليم له خصوصياته التي يستحق أن يبرزها في مجلس الأمن الموسع، لافتاً إلى ضرورة التوضيح بشكل اكبر للتمثيل الاقليمي حول تخصيص مقعد أو أكثر له وضرورة تحديد المعايير لشغل ذلك المقعد.

وأكد السفير العتيبي أن أساس المفاوضات يستند إلى مواقف واقتراحات الدول وفقاً لقرار الجمعية رقم «62/557» وأن أي عملية دمج يقوم بها طرف بخلاف الدول الأعضاء ينتج عنها مزيد من التعقيدات بعملية المفاوضات الحكومية.

ولفت إلى ضرورة ضمان الانتقال السلس من خلال قرار اجرائي يضم كافة الوثائق الجديدة والقديمة بما يتيح للدول الاعضاء مواصلة العمل الجماعي في الدورة القادمة وأهمية صياغة تفاهم مشترك للتوصل إلى حل توافقي يؤدي إلى إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن.

back to top