عماد سلطان : شركة نفط الكويت أتمت مراجعة خطتها الاستراتيجية حتى 2040

أكد الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد سلطان إتمام الشركة مراجعة وإعداد خطتها الاستراتيجية لعام 2040 في شهر مارس الماضي، لافتاً إلى أن الخطة تهدف إلى إنتاج 3.65 ملايين برميل من النفط يومياً و1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب بحلول عام 2040.

وقال سلطان في الموجز الإخباري الاول 2021 /22 انه أثناء المراجعة تم التأكيد على إبقاء الأهداف الاستراتيجية الحالية دون اي تغيير، وفي الوقت نفسه تم استحداث 13 مبادرة داخلية صنفت تحت إطار 8 مقومات تمكين رئيسية، والتي أسندت أعمالها إلى مديريات ومجموعات محددة بحسب الاختصاص، وبما يمكّن الشركة من تحقيق الأهداف الاستراتيجية المُعلنة.

وأضاف: تم تحديد 7 مواطن للدعم الخارجي يتوجب إسنادها لشركاء "نفط الكويت" في القطاع النفطي وخارجه خلال السنوات الخمس المقبلة من أجل الوفاء بما قُرر على شركة نفط الكويت من التزامات وواجبات في هذه الخطة المُحدثة.

وأشار الى ان المُطلع على خطة الشركة المحدثة لعام 2040 سيجد أن قوامها الابداع والابتكار، والتكنولوجيا بمفهومها العام والتكنولوجيا الرقمية خصوصاً، للارتقاء بطريقة الأداء للأعمال بما يتناسب والمتغيرات في الأسواق، فضلا عن المحافظة على المزايا التنافسية التي تم بناؤها طوال العقود السابقة مثل معدلات الإنتاج المرنة والمستدامة بتكلفة مالية منخفضة.

ولفت الى انه منذ عام 2015، شكّلت التكنولوجيا الرقمية أساساً للثورة الصناعية الرابعة حيث بدأت استخداماتها تغزو كل المجالات بما فيها الصناعة النفطية، وذلك لما لها من أثر كبير في تحديد كيفية التعاطي الأمثل مع الموارد، وآليات سير العمل، وأداء العمليات، والذي سيعمل على تغيير معادلة تحقيق الأرباح في الشركات كشركة نفط الكويت.

وقال سلطان إن هناك تحديات تشغيلية غير مسبوقة تنتظر الشركة من استكشاف وتطوير وإنتاج للنفوط الصعبة وغير الاعتيادية والبحرية وإدارة المياه المنتجة والمصاحبة بكميات أكبر وما شابه، اضافة الى التحديات الخارجية والمتغيرات المتسارعة في عالم الطاقة.

وأوضح انه خلال الأسابيع المقبلة، ستقوم مجموعة التخطيط الشامل بالبدء في التواصل مع المديريات والمجموعات لبيان ما تم تحديثه في الاستراتيجية وطبيعة الدور المنوط بها، كذلك سيكون هنالك تواصل مع كل العاملين من خلال وسائل التواصل المتاحة لغرض التوعية والإرشاد.

أشرف عجمي