شركة البترول الوطنية الكويتية تعد اتفاقية مطالبة بمبالغ إنفاقها على «الدبدبة»

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع أن شركة البترول الوطنية الكويتية بصدد إعداد اتفاقية شروط وأحكام تسليم وزارة الكهرباء والماء المستندات والوثائق الخاصة بمناقصة مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية.

وقال المصدر إن الشركة تأخذ بعين الاعتبار إدراج أي تكاليف صرفتها الشركة ضمن تلك الاتفاقية، وبما يتواءم مع قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول خلال اجتماعه في يونيو الماضي، والخاص بإلغاء برنامج الدبدبة للطاقة الشمسية، لافتا الى الكلفة التقديرية عند طرح المشروع في عام 2018 بلغت نحو 520 مليون دينار.

وأفاد بأن "البترول الوطنية" تحملت مبالغ تم صرفها على المشروع في صورة دراستين أثبتتا عدم جدوى المشروع، خاصة مع توقيع الكويت اتفاقية باريس للتغير المناخي، والتي تخالف مبدأ الاعتماد على الطاقة الأحفورية لإنتاج الطاقة المتجددة، لافتا الى أن تلك المبالغ تقدر بنحو 1.300 مليون دينار، قبل إصدار قرار نهائي من مجلس الوزراء يحمل رقم 885، الذي صدر في يوليو الماضي، حيث تم بموجبه إلغاء المشروع وتكليف وزارة الكهرباء والماء اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة نحو تلبية حاجة البلاد من الطاقة المستدامة. ولفت المصدر الى حرص "البترول الوطنية" على اتخاذ اللازم للمطالبة بالمبالغ التي تم صرفها على المشروع وحتى تاريخ إلغائه، في إطار الحفاظ على حقوقها المالية.

أشرف عجمي