رقم قياسي لفيروس كورونا بـ 1179 إصابة... وحالتا وفاة

في أعلى معدل للإصابات بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة قبل أكثر من عام، سجلت الكويت خلال الـ24 ساعة الماضية 1179 إصابة جديدة، كما سجلت حالتي وفاة.

وأكدت وزارة الصحة، في إحصائها اليومي أمس، أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام "العناية المركزة" بلغ 157 حالة، فضلا عن 10791 مازالوا يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وذكرت أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 7542 مسحة، ليصل مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليوناً و792 ألفا، و41 فحصاً مخبرياً، مع بلوغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات %15.6.

من جهتها، كشفت مديرة منطقة حولي الصحية، د. نادية جمعة، أن عدد من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا من الكوادر الطبية العاملة في المنطقة منذ تدشين حملة التطعيمات للكوادر الصحية في مستشفى مبارك وحتى الآن تجاوز الـ 2000 شخص.

وقالت جمعة، في تصريح، إن الأسابيع الأخيرة شهدت ارتفاعا في حالات مرضى "كوفيد 19" في العناية المركزة بالمستشفى بنسبة 3 أضعاف ما كان عليه في السابق في شهري نوفمبر وديسمبر.

وأوضحت أن أعداد المترددين على قسم الطوارئ في المستشفى شهد زيادة خلال الآونة الأخيرة، لافتة إلى أن 80 إلى 100 حالة تتردد يوميا على قسم الطوارئ.

وأشارت إلى ارتفاع الإصابات منذ منتصف يناير الماضي، حيث كانت الأطقم الطبية تلاحظ نحو 50 مريضا يوميا خلال أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، ومنذ منتصف يناير تضاعفت هذه الأعداد.

ووجهت جمعة رسالة للمواطنين والمقيمين بأهمية التعاون مع ما تدعو إليه السلطات الصحية وعدم التهاون في الاشتراطات الصحية، مشددة على أن التطعيم هو الوسيلة المثلى للوصول إلى المناعة المجتمعية، مناشدة الجميع ضرورة التسجيل على منصة التطعيم التابعة لوزارة الصحة، ومن ثم تلقي اللقاح.

وأكدت أن العيادات الخاصة بتطعيم الكوادر الصحية في مستشفى مبارك تأتي تطبيقا لخطة وزارة الصحة في زيادة وتيرة تلقي التطعيمات، حيث تستقبل تلك العيادات العاملين في مستشفى مبارك ومراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة حولي الصحية وبنك الدم.

وذكرت أن تلك العيادات تعمل على فترتين؛ صباحية ومسائية ومن الأحد وحتى الخميس، مشيرة إلى أن الأولوية للحالات التي تعمل في التخصصات العالية الخطورة، مثل العناية المركزة وأجنحة "كوفيد" وأقسام الطوارئ، إضافة إلى أطباء الباطنية والأطفال والجراحة والعظام والخدمات الطبية المساندة مثل الصيدلية والمختبر والأشعة والتعقيم والتغذية والكوادر الإدارية.

في مجال اخر، أكد عضو اللجنة العليا للقاحات في وزارة الصحة، د. خالد السعيد، أن توصيات مركز السيطرة على الأمراض الأميركي ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في الكويت لم تتغير بالنسبة لإعطاء لقاح "كوفيد" للحامل أو المرضع حتى اليوم.

وقال السعيد، في تغريدة له، إن التوصية التي ما تزال قائمة هي "يعطى للحامل أو المرضع حسب خطورة تعرّضها لكورونا"، مضيفا "على سبيل المثال الحامل التي تعمل في بيئة تكثر فيها حالات "كورونا".

لا صحة لعزل 10 مناطق

أكدت وزارة الصحة، أمس الأول، أن ما يتم تداوله من تصريح حول تزايد الإصابات في 10 مناطق يقطنها مواطنون، وأنه إذا استمرت الإصابات قد تعزل مناطقيا "غير صحيح".

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن هذا التصريح يعود إلى شهر يونيو من العام الماضي، داعية الى ضرورة مراعاة الدقة في النقل والنشر عبر الرجوع للمصادر الرسمية.

عادل سامي