90 مليون جنيه مصري أرباح المجموعة المالية هيرميس في الربع الأول

نشر في 22-05-2020
آخر تحديث 22-05-2020 | 00:00
 المجموعة المالية هيرميس
المجموعة المالية هيرميس
أعلنت المجموعة المالية هيرميس أمس، النتائج المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2020، إذ بلغت الإيرادات 965 مليون جنيه مصري وهو تراجع سنوي بنسبة 24 في المئة، ونتج عن ذلك تسجيل صافي ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 90 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

ويعكس تراجع الإيرادات تأثير تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS 9) وتباطؤ أداء مختلف الأسواق، إضافة إلى انخفاض إيرادات قطاع بنك الاستثمار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، التي تضمنت تسجيل مكاسب من عملية تخارج شركة "Vortex" من محفظة مشروعات طاقة الرياح.

في السياق، صرح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الشركة نجحت في الحفاظ على مركزها المالي ومعدلات الربحية وأعمالها المخططة وسط التحديات الراهنة التي تواجه أسواق المال والاقتصادات حول العالم نظراً إلى انتشار فيروس (كوفيد – 19).

وأضاف أن فريق العمل يحظى بسابقة ناجحة في تجاوز مختلف التحديات الصعبة، مما يبرهن قوة الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس وفاعلية منهجها في إدارة المخاطر. وأوضح عوض أن الشركة أخذت بعين الاعتبار احتمالية استمرار التحديات الاقتصادية العالمية واتخذت سلسلة من الإجراءات الاحترازية للحفاظ على أعمال الشركة وسط حالة عدم الوضوح الحالية وضمان نموها عقب انحسار انتشار الفيروس.

وتعكس نتائج الشركة تأثير التدابير الحذرة التي نفذتها الإدارة في إطار استعدادها لمواجهة المخاطر المحتملة لانتشار فيروس (كوفيد – 19) ويشمل ذلك زيادة المخصصات بقطاع التمويل غير المصرفي باعتبارها إجراءً وقائياً لتحسين الوضع المالي للشركة في حالة تدهور الأوضاع الاقتصادية خلال الفترات المقبلة ولا تمثل انخفاضاً بجودة محفظة التمويلات التي يقدمها القطاع.

كما تأثرت نتائج الشركة من تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS 9) في ظل عدم استقرار الأوضاع السوقية، علماً أن تلك الخطوة تعكس مدى مرونة القوائم المالية للشركة في مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والسوقية.

وارتفعت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي بمعدل سنوي 19في المئة لتبلغ 362 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، مدفوعة بنمو إيرادات شركة تنمية بنسبة سنوية 17 في المئة إلى 296 مليون جنيه مع تضاعف إيرادات شركة ڤاليو لخدمات البيع بالتقسيط بمعدل ست مرات خلال نفس الفترة. وعلى الرغم من ذلك، سجل القطاع خسائر بقيمة 22 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020 نظراً لتكوين مخصصات استثنائية بقيمة 138 مليون جنيه.

back to top