خاص

مصر تبدأ اليوم الجسر الجوي لإعادة مواطنيها العالقين بالكويت

السفير القوني لـ الجريدة•: لن تشمل المدرسين حالياً وتقتصر على الزيارات والحالات الاستثنائية

نشر في 25-03-2020
آخر تحديث 25-03-2020 | 00:04
السفير المصري طارق القوني
السفير المصري طارق القوني
تدشن القاهرة اليوم اولى رحلات جسرها الجوي مع مطار الكويت لاعادة مواطنيها العالقين بالكويت الذين ابدوا رغبتهم في العودة الى بلادهم، على ان تستمر الرحلات التي تقوم بها حصرا شركة "مصر للطيران" ستة أيام متواصلة في نفس الموعد حتى يتم الانتهاء من تسفير 1800 شخص سجلوا أسماءهم لدى القنصلية المصرية وتحملت حكومة بلادهم نفقات سفر بعضهم.

وفي هذا السياق، أكد السفير المصري طارق القوني، لـ«الجريدة»، أن «عملية إعادة المصريين العالقين في الكويت إلى بلادهم لن تشمل، خلال هذه الفترة، المدرسين الراغبين في السفر»، لافتا إلى أن الأمر يقتصر فقط على حملة تأشيرات الزيارة والسياحة والإلغاء النهائي للسفر، والحالات الإنسانية الطارئة والاستثنائية الذين أرسلوا بياناتهم إلى السفارة خلال الأيام الماضية.

وعلمت "الجريدة" انه تم الاتفاق بين سلطات البلدين على أن يلي ذلك فتح باب الحجز لعودة المدرسين من خلال تسيير خمس رحلات يومية إلى مطار القاهرة غير أنه لم يتم بعد تحديد الموعد لذلك.

350 عائداً

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني المصرية لـ "الجريدة" أن وزارة الهجرة طلبت تنظيم هذه الرحلات وأن سلطة الطيران المدني الكويتية وافقت على الفور، وأن شركة "مصر للطيران" اختارت لتسيير هذه الرحلات طائرات بوينغ 777 لاستيعاب اكبر عدد من الراغبين في العودة إلى مصر، علما بأن القنصلية المصرية في الكويت اعلنت على موقعها الالكتروني امس اسماء 350 من مواطنيها، قالت انه سيتم اجلاؤهم على متن الرحلة اليوم.

وأشار إلى أنه من المقرر ان تقلع هذه الطائرات من مطار القاهرة بدون ركاب على ان تعود في نفس اليوم محملة بالركاب، مشيرا الى انه تم التنسيق مع سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة لاتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والكشف على كافة الركاب القادمين من الكويت، وتحرير كروت المراقبة الصحية من الركاب القادمين والمتضمنة البيانات الكاملة للركاب وذلك للمتابعة المستمرة له خلال 14 يوما من تاريخ الوصول إلى مصر.

لا تحفظات مصرية

وأكد المصدر انه سوف يتم تعقيم الطائرات المتجهة الى الكويت والقادمة منها بالتعاون مع فرق الطب الوقائي التابعة لمصر للطيران لتشمل قمرة القيادة ومقصورة الركاب والممرات والمقاعد ودورات المياه ومخازن الطائرة بالإضافة إلى جسم الطائرات من الخارج كإجراء احترازي ووقائي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية لـ "الجريدة" إن الحكومة المصرية ليس لديها اي تحفظات على عودة أي مصري من الذين سجلوا أسماءهم وأبدوا رغبتهم في العودة والذين يصل عددهم إلى 1800 شخص، وكشف أن وزارتي الخارجية والهجرة تحملتا نفقات سفر العديد من العالقين وبخاصة الأطفال او الأسر التي لا عائل لها او الزوجة التي سافر زوجها وهي بمفردها وكل من طلب ذلك وأكد نفاد أمواله.

وحول المدرسين الراغبين في السفر إلى القاهرة كشف المسؤول بوزارة "الطيران" للمرة الأولى ان هناك تفاهماً بين سلطات الطيران في البلدين على تسيير خمس رحلات يومية بين القاهرة والكويت حتى في حال استمرار اغلاق المطارين، إلا أنه لم يتم تحديد موعد فتح باب الحجز أو مواعيد هذه الرحلات التي يتوقع أن تستمر فترة ليست قصيرة حتى يتم الانتهاء من اجلاء الأعداد الكبيرة المتوقع اقبالها على الحجز.

«الكويتية» لن تشارك بالرحلات

أعلن مصدر مسؤول في الإدارة العامة للطيران المدني ان أولى الرحلات التي ستقوم بإجلاء مئات المصريين ستنطلق الرابعة من مساء اليوم.

وأكد المصدر لـ "الجريدة" ان الرحلات ستستمر حتى الثلاثاء القادم، بمعدل رحلة واحدة يوميا على شركة خطوط مصر للطيران فقط، نافيا تسيير رحلات مماثلة على شركة الخطوط الجوية الكويتية.

طائرات بوينغ 777 لاستيعاب الأعداد... والقاهرة تحملت بعض النفقات... ولا تحفظات مصرية على العودة
back to top