من صيد الخاطر: «إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ»

نشر في 07-10-2022
آخر تحديث 07-10-2022 | 00:09
 طلال عبد الكريم العرب إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ، أي لمنتظره، وقد يوحي أيضا بمعنى الوعيد، فهو مثل قيل في حادثة مشهورة ومتداولة حتى يومنا هذا، قاله قُراد بن أجدع في حادثة كادت أن تودي بحياته نظير فزعته لرجل من طيء، ووراء هذه الحادثة قصة.

فقد خرج النعمان بن المنذر يوما على فرسه اليحموم فأجراها خلف جمال له، فذهبت به بعيداً، وابتعدت به عن أصحابه حتى حل عليه المساء، فطلب ملجأ يحتمي به، فوجد بناء فيه رجل من طيء يدعى حنظله ومعه زوجته، سأل النعمان حنظلة عن ملجأ، فلم يتردد الطائي، فقد أنزله عن فرسه، من دون أن يعرفه، ودخل الى زوجته وقال لها: إني أرى رجلا ذا هيئة فما الحيلة، فقالت له إن عندي دقيقا وشاة وحيدة، فاذبحها حتى أعد له طعاما، ذبح حنظلة الشاة، وضيّف ضيفه ثم جلس معه ليسامره، ولما أتى الصباح خرج النعمان وامتطى فرسه وقال لحنظلة، يا أخا طيء اطلب ثوابك فأنا الملك النعمان، فقال له الرجل أفعل إن شاء الله.

عاد النعمان للحيرة، ومر زمن على تلك الحادثة ومرت ضائقة بالأعرابي، فقالت له زوجته لو ذهبت إلى الملك لأحسن إليك، فدخل الطائي إلى الملك وكان يصادف يوم بؤس، ووراء هذا اليوم قصة، فقد كان للنعمان يومان أسماهما يوم البؤس ويوم النعيم.

عرف النعمان حنظلة، فضاق لما رآه، فسأله: أأنت الطائي المنزول به يقصد الذي نزل عنده؟ فرد حنظلة بنعم، فقال له النعمان: لمَ لم تمر علي بيوم غير هذا؟ فقال حنظلة: وما علمي بهذا، فقال النعمان: والله لو سنح لي في هذا اليوم قابوس ابني لم أجد بداً من قتله، فطلب الطائي أن يمهله حتى يذهب ليخبر أهله ويودعهم ويهيئ حالهم ثم يعود إليه. طلب الملك رجلاً يكفل حنظلة، فكفله رجل من الحضور يدعى قراد بن أجدع، فوافق النعمان وترك الطائي يعود لأهله وأعطاه خمسمئة ناقة، ومنحه عاما كاملا كمهلة، مر العام وبقي منه يوم واحد، فنظر النعمان لقراد وقال له: إن صدر هذا اليوم قد ولى، فرد قراد: «فإن غداً لناظره قريب»، فذهب ما قاله مثلا، ولما جاء ذلك اليوم، هم النعمان بقتل قراد، فقيل له: ليس لك أن تقتله قبل أن يستوفي يومه. انتظر الجمع وقراد على النطع ينتظر قطع رأسه، ولما اقترب المغيب وهُم بقطع رأس قراد، إذا بهم يلمحون رجلا آتيا من بعيد، فقالوا للنعمان: والله لا ينبغي لك أن تقتله حتى ترى من القادم، فإذا به الطائي. نظر إليه النعمان وقد شَقَّ عليه مجيئه، فسأله: ما حملك على الرجوع بعد إفلاتك من القتل؟ فرد: الوفاء، فسأله: وما دعاك إلى الوفاء؟ فقال: ديني، فقد كان نصرانيا، قال النعمان: فاعرضه علي، فعرضه، فتنصر النعمان وأهل الحيرة أجمعون، وكان ذلك قبل الإسلام. ترك النعمان القتل منذ ذلك اليوم، وأبطل تلك السُّنَّة، وعفا عن قراد والطائي، وقال: والله ما أدري أيها أوفى وأكرم، أهذا الذي نجا من القتل فعاد، أم هذا الذي ضمنه؟ والله لا أكون ألأم الثلاثة. فالوفاء ونصرة المحتاج أمور محمودة، أما الفزعة فيجب أن تكون لمن يستحقها.

ملحوظة: منقول من التراث بتصرف.

طلال عبد الكريم العرب

back to top