«الصحة»: 8% من المواليد يتلقون رضاعة طبيعية

• انطلاق الندوة التوجيهية بشأن مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال
• النجار: 20% فقط من أطفالنا يولدون في مستشفيات صديقة للطفل

نشر في 06-10-2022
آخر تحديث 06-10-2022 | 00:00
النجار خلال حضورها الندوة التوجيهية
النجار خلال حضورها الندوة التوجيهية
كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار، أن 8% فقط من الأطفال المواليد في الكويت يتلقون رضاعة طبيعية مطلقة لمدة ستة أشهر، وفقاً للأرقام الواردة في تقرير الترصد الغذائي الوطني.

وأكدت أن هذه النسبة متدنية جداً مقارنة بدول الإقليم وعلى المستوى العالمي، مشيرة إلى أن الرضاعة لا تؤتي ثمارها إلا إذا كانت مشبعة ومستمرة وغير مختلطة مع حليب صناعي.

وقالت النجار على هامش الندوة التوجيهية التي نظمها مكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والتغذية بشأن مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال في بيت الأمم المتحدة، إن هناك أقل من 20% فقط من أطفالنا يولدون في مستشفيات صديقة للطفل، مشددة على أن هذه الأرقام تشير إلى أن هناك الكثير من العمل الذي يجب أن نكرس له جهودنا لرفع تلك النسب مع زيادة أعداد المستشفيات الصديقة للطفل.

وأوضحت أن الكويت تضم مستشفيين فقط صديقين للطفل، أحدهما في القطاع الحكومي والآخر في القطاع الأهلي.

من جانبه، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسعد حفيظ، أن انخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة في الكويت مؤشر قوي إلى ضرورة التعاون عبر جميع القطاعات لدعم التغذية المثلى للأطفال الرضع.

وقال حفيظ في كلمته خلال الندوة إن منظمة الصحة العالمية أطلقت مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال بالتعاون مع اليونيسف عام 1991، مشيراً إلى أن المبادرة تحمي الرضاعة الطبيعية وتشجعها وتدعمها، وهناك عمل على توسيع نطاق المبادرة في الكويت، لافتاً إلى أن الندوة تعمل على نشر أحدث الأدلة والإرشادات بشأن الخطوات العشر للمبادرة في 11 مستشفى خاصاً في مختلف انحاء الكويت.

وأوضح أن مكتب المنظمة في الكويت سيتعاون مع هيئة الغذاء والتغذية لتكوين شراكات بشأن المزيد من الأنشطة طوال شهري أكتوبر ونوفمبر لتناول مسألة تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية في الكويت.

بدورها، استعرضت مديرة ادارة تغذية المجتمع بالهيئة العامة للغذاء والتغذية د. منى الصميعي لمحة عامة على اختصاصات اللجنة الوطنية للرضاعة الطبيعية ودورها المحوري في النهوض بالشراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز تغذية الرضع والأطفال في جميع أنحاء الكويت.

عادل سامي

back to top