النفط يرتفع قبل اجتماع «أوبك+» لمناقشة خفض الإنتاج

الفارس: التحالف سيضمن إمدادات الطاقة بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين

نشر في 05-10-2022
آخر تحديث 05-10-2022 | 00:00
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة د. محمد الفارس
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة د. محمد الفارس
ارتفعت أسعار النفط، أمس، وسط توقعات بأن مجموعة أوبك+ ربما توافق على خفض كبير لإنتاج الخام خلال اجتماعها هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 79 سنتا، أو 0.9 في المئة، إلى 89.65 دولارا للبرميل، بعد أن كسب أكثر من 4 في المئة بالجلسة السابقة.

وزادت كذلك العقود الآجلة للخام الأميركي 60 سنتا، أو 0.7 في المئة، إلى 84.23 دولارا للبرميل، وكانت قد ارتفعت بأكثر من 5 في المئة بالجلسة السابقة.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأول، على خلفية تجدد المخاوف بشأن شح المعروض، وثمة توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، المعروفين مجتمعين باسم أوبك+، سيخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا في أول اجتماع شخصي لهم منذ 2020 اليوم.

وقالت مصادر في «أوبك» إن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي علاوة على ذلك، مما يجعلها أكبر موجة خفض منذ بداية جائحة كوفيد 19.

وقال إدوارد مويا، المحلل البارز في أواندا، في مذكرة، «على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن أوبك+ بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم الأسعار».

وعززت «أوبك+» الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية عام 2020، بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة كورونا، لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة بالإنتاج، والتي لم تحققها في يوليو بمقدار 2.9 مليون برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية، حيث أدى إغلاق كوفيد 19 في الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى كبح الطلب، في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية.

من جهته قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة د. محمد الفارس، إن تحالف «أوبك بلس» سيدرس الوضع العام للسوق النفطي العالمي، وسيتخذ القرار المناسب لضمان إمدادات الطاقة بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء. جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الفارس قبل مغادرته الكويت للمشاركة في الاجتماع الـ 45 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج (JMMC) في تحالف «أوبك بلس»، كذلك الاجتماع الوزاري الـ 33 لتحالف «أوبك بلس»، المزمع انعقاده حضورياً للمرة

الأولى منذ مارس 2020 بعد جائحة كورونا، في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة

للنفط (أوبك) في فيينا اليوم بحضور محافظ دولة الكويت لدى «أوبك» محمد الشطي والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة أوبك الشيخ عبدالله صباح سالم الحمود الصباح.

وقال الفارس، إن هذه الاجتماعات الدورية ستتابع تطورات السوق النفطي العالمي، بهدف اتخاذ القرار المناسب للحفاظ على ميزان العرض والطلب.

وذكر أن «أوبك بلس» تدرس كل المستجدات والمتغيرات في السوق لتصل إلى قرارات تضمن أمن الإمدادات واستقرار الأسواق، وأكد أهمية الاجتماعات في فيينا كونها تنظر إلى آفاق تجديد التعاون كما أن «أوبك بلس» لديها من المرونة تحت مظلة اتفاق إعلان التعاون لضمان تعافي وتوازن السوق وأثبتت نجاحها خلال الأعوام 2020 و2021.

من جانب آخر، كشفت وزارة النفط عن خططها لوضع استراتيجية جديدة للوزارة للأعوام الخمسة المقبلة، متضمنة منظومة متكاملة للعمل داخل القطاعات والبرامج بالوزارة لتعظّيم القيمة المضافة للنفط والغاز في الكويت وتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الثروة الوطنية للأجيال القادمة.

وفي هذا السياق قال وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر الصباح أن فريق عمل الوزارة بدأ في وضع الاستراتيجية الجديدة للوزارة التي تأتي منسجمة مع الأهداف الوطنية والتوجهات التي تضمنتها رؤية «كويت جديدة 2035»، وتهدف للإسراع في التحول الرقمي واستشراف الفرص والتحديات في كل القطاعات داخل الوزارة، ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى لها على كافة المستويات لتحقيق إنجازات نوعية.

وأفاد بأن الاستراتيجية ستركز على إرساء مجموعة من القيم الأساسية في العمل لتعزيز النزاهة والشفافية والإبداع والابتكار والتعاون والشراكة والاستدامة والمساهمة في تعزيز مكانة الكويت على خريطة الطاقة العالمية من خلال إعداد وإدارة السياسات والأنظمة الفعالة لقطاع النفط والغاز التي تستجيب للتحديات الحالية والمستقبلية.

وأوضح أن رسالة الوزارة تتمثل في المحافظة على الثروة البترولية واستغلالها وتطويرها وفق أفضل السبل وبما يكفل تنمية موارد الدولة وزيادة دخلها القومي وتأمين سلامة العاملين والبيئة والمنشآت.

وأضاف أن «النفط» قامت بتشكيل لجنة التخطيط التي يقع على عاتقها تحديث استراتيجيتها إذ تم تشكيل اللجنة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية كل من الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية ونظم المعلومات فاضل سيد علي والوكيل المساعد للشؤون الفنية خالد الديين والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بالوكالة عيد المطيري.

ولفت إلى ان اللجنة تضم أيضاً مدير إدارة العلاقات العامة الشيخة تماضر خالد الأحمد ومدير إدارة مكتب الوزير عبدالله الظفيري ومدير إدارة الشؤون الإدارية منال الوهيب ومدير إدارة الشؤون المالية نادية العطار ومدير إدارة الاستكشاف والتطوير أحمد العيسى ومدير إدارة مركز نظم المعلومات عائشة الرباح.

البرميل الكويتي ينخفض4.04 دولارات إلى 92.04

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 4.04 دولارات ليبلغ 92.04 دولارا للبرميل في تداولات أمس الأول مقابل 96.08 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

نمر الصباح: وزارة النفط تعمل على تحديث استراتيجيتها الخمسية
back to top