«البلدي»: لائحة جديدة للنظافة تتضمن إعادة تدوير نفايات المرادم

نشر في 04-10-2022 | 16:15
آخر تحديث 04-10-2022 | 16:15
قام رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري وأعضاء لجنة شؤون البيئة في المجلس بزيارة ميدانية إلى مردم نفايات رجم خشمان بمنطقة كبد للاطلاع على سير العمل، ونوعية المخلفات التي يستقبلها المردم.

وجال وفد «البلدي» في المردم لتدوين الملاحظات المتعلقة بعملية نقل النفايات خاصة النفايات الإنشائية منها وسبل تعامل الشركات مع عملية إعادة تدويرها.

وقال المحري إن المجلس البلدي هو بوابة التنمية والتعامل مع كافة الجهات الحكومية لتقليل كل الصعوبات التي تواجههم من خلال إعداد لوائح وإصدار قرارات تتماشى مع الواقع لتسهيل المهمة عليهم.

وأضاف أن «البلدي» في طور إعداد لائحة جديدة تتعلق بالنظافة تتطلب النزول ميدانياً إلى أكثر من جهة لمتابعة كافة المعوقات والصعوبات ومعرفة الخلل لإقرار اللوائح لتندرج تحت إقرار قوانين تناسب الجميع وذلك من أجل الصالح العام.

وأشار إلى أن الأعضاء تابعوا الوضع ميدانياً من أجل تدوير موضوع النفايات الصلبة، مضيفاً أن من أبرز المعوقات التي لمسها الأعضاء في مرادم النفايات، عدد السيارات الناقلة التي كانت تصل لـ700 سيارة في اليوم، فيما بعد وصلت إلى 40 سيارة، بسبب تغيير الطريق وطول مسافة الطريق الجديد، وعدم قدرة حافلات «البلدية» على الوصول للموقع الأول وتسببها في رمي النفايات والأنقاض في الصحراء مما يسبب مشكلة بيئية أخرى، مشدداً على ضرورة وضع الحلول لمعالجة هذه المشكلة.

وذكر المحري أن «البلدي» يحاول السير في خطوط متوازية فيما يتعلق بوضع حلول لكافة المشكلات التي تواجه مراد النفايات، مؤكداً حرص الأعضاء على تقديم مقترح لطريق أخر يسهل الوصول لمواقع مراد النفايات.

بدوره، قال نائب رئيس المجلس البلدي خالد المطيري إن أعضاء البلدي قاموا بزيارة لأحد مواقع تدوير نفايات المواد الإنشائية لبعض الشركات واستمعوا إلى شرح مفصل عن آلية تدوير النفايات والتحديات التي تواجه شركات الفرز.

وبين المطيري أن أحد معالم تلوث البيئة المحيطة في المنطقة تتعلق بالنقل العشوائي للنفايات الإنشائية حيث وجد الكثير منها ملقاة في منتصف الطريق المؤدي لشركات إعادة تدوير النفايات بالقرب من المردم الرئيس.

وأشار إلى أن المجلس بصدد الإنتهاء من إعداد لائحة النظافة العامة مع وضع تعديلات على لائحة البناء تتضمن آلية التعامل مع النفايات الصلبة والإنشائية.

back to top