خاص

السعيد يشارك في اجتماع «الصحة العالمية»

المنظري لـ الجريدة•: الدورة الـ 69 تنطلق 10 أكتوبر بمشاركة 22 دولة

نشر في 30-09-2022
آخر تحديث 30-09-2022 | 00:05
خالد السعيد - أحمد المنظري
خالد السعيد - أحمد المنظري
تشارك وزارة الصحة بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير الصحة د. خالد السعيد، في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، المقرر انعقادها في الفترة بين 10 و13 أكتوبر المقبل بالقاهرة، تحت شعار «معاً من أجل غدٍ مستدام وأوفر صحة»، بحضور وزراء الصحة بدول الإقليم البالغ عددها 22 دولة.

وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة د. أحمد المنظري لـ «الجريدة»، إن الفرق المختلفة في المكتب الإقليمي والمكاتب القُطرية لمنظمة الصحة العالمية «عكفت، منذ انتهاء اجتماع اللجنة الإقليمية الـ 68 العام الماضي، خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، على تكثيف استعداداتها لهذه الدورة، التي ستعقد للمرة الأولى من خلال الحضور شخصياً منذ اندلاع جائحة «كوفيد 19» عام 2020، إذ اضطرتنا ظروف الجائحة إلى عقد هذا الحدث السنوي عبر الإنترنت خلال العامين الماضيين».

وأكد أن وزراء الصحة في دول الإقليم سوف يجتمعون بصفتهم قادة النظم الصحية لتبادل المعارف والآراء، وصياغة السياسات، والإشراف على البرامج الإقليمية، وتلقّي التقارير المرحلية، والنظر في المبادرات الصحية الجديدة لإقليمنا وتنقيحها واعتمادها.

وقال إننا حالياً بصدد الإعداد لإقامة فعالية «الصحة قول وعمل»، وإقامة معرض لقصص النجاح القُطرية في المكتب الإقليمي، ويجري حالياً التحضير لهذين النشاطين وغيرهما لجعل الدورة التاسعة والستين للجنة الإقليمية مَحفلاً جذاباً ومثمراً ومؤثراً من أجل تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في الصحة للجميع وبالجميع».

جدول الأعمال

ويتضمن جدول الأعمال مناقشة العديد من الموضوعات الصحية ذات الاهتمام بدول الإقليم، ومن أبرزها التقرير السنوي، الذي يقدمه المدير الإقليمي وتقرير التخلص من شلل الأطفال وتعزيز قدرات النظم الصحية للتصدي للطوارئ، والاستراتيجية الإقليمية للصحة الرقمية، وتعزيز الصحة والعافية بدول الإقليم وتحسين إتاحة اللقاحات والأدوية بدول الإقليم، إلى جانب المبادرة العالمية للصحة من أجل السلام والتغطية الصحية الشاملة، واستراتيجية مكافحة العدوى.

كما يتضمن جدول الأعمال اختيار الفائز بجائزة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط وهي الجائزة التي أنشئت عام 2003 وتمنح للمبادرات والبحوث المتميزة على مستوى إقليم شرق المتوسط.

عادل سامي

الدورة تناقش تقرير التخلص من شلل الأطفال وتعزيز قدرات التصدي للطوارئ والاستراتيجية الإقليمية للصحة الرقمية
back to top