دلال العياف قدَّمت «زخرفتي ببساطة» في نقابة الفنانين

نشر في 30-09-2022
آخر تحديث 30-09-2022 | 00:03
 الفنانة دلال العياف
الفنانة دلال العياف
أقامت الفنانة دلال العياف ورشة عمل ضمن ملتقى «الثلاثاء الثقافي»، الذي تنظمه نقابة الفنانين والإعلاميين، وهو ملتقى فني يجمع عدداً من أعضاء النقابة، ويقام كل ثلاثاء مع فنان مختلف.

ورأت العياف أن فكرة هذا الملتقى جميلة ومثمرة، وتهدف إلى تبادل الخبرات، مشيرة إلى أن «كل مختص يقدم محاضرة أو ورشة في مجاله، حتى تعم الفائدة على الجميع، ونقوم بتطوير كفاءتنا الفنية والأدائية»، مبينة أنها قدمت ورشة بعنوان «زخرفتي ببساطة» لمدة ساعتين، اشتملت على الجانبين النظري والعملي.

وذكرت أن الزخرفة أحد أشكال الفنون التي عرفت منذ قديم الزمن، وتعتمد في الأساس على إبراز بعض العناصر، موضحة أن الزخرفة فن إضافة الجمال للأسطح والأشكال وتنتج من مجموعة نقاط وخطوط وأشكال هندسية ورسوم حيوانات ونباتات وكلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينها.

وفي حديثها بالورشة، تناولت العياف شرح الزخارف البسيطة، من خلال بناء العلاقات بين العناصر لإنتاج الزخارف المتوالدة والمتبادلة بين العناصر، وكيفية تطبيق الزخرفة بشكل بسيط وبنفس الوقت يكون المنتج جميلاً ومتفردا، حيت يتمكن المشترك من تطبيقها على أي خامة يمكن التجربة عليها مثل الخشب، والمعدن، والقماش.

ولفتت العياف إلى أن «أنوع الزخارف متعددة، فمنها النباتية التي نستخدم فيها أجزاء النبات المتنوعة، ومنها الكتابية، ويتم فيها الاعتماد على اللغة والحروف، من خلال رسمها بأشكال إبداعية ومبتكرة».

وذكرت أن الزخارف الهندسية في بداية ظهورها كانت عبارة عن زخارف بسيطة ومفردة، ثم اصبحت أكثر تعقيدا، حيث شهدت تطورا ملحوظا، وتعتمد على استخدام الأشكال الهندسية مثل الدوائر والخطوط وغيرها، مضيفة أنها أعطت بعض التطبيقات العملية على مجموعة من الزخارف، كما شرحت طريقتها البسيطة في الزخرفة المركزية التي تعطي تكويناً دائرياً.

فضة المعيلي

back to top