الناصر: تعاون جميع الأطراف لتجنب كارثة نووية

دعا إيران وكوريا الشمالية وإسرائيل للتعاون مع وكالة الطاقة الذرية

نشر في 28-09-2022
آخر تحديث 28-09-2022 | 00:00
الناصر يلقي كلمة الكويت أمام مؤتمر وكالة الطاقة الذرية
الناصر يلقي كلمة الكويت أمام مؤتمر وكالة الطاقة الذرية
أكد وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، تمسك الكويت بإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على أهمية انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كل منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها الناصر خلال الدورة الـ 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي عقدت أعمالها خلال الفتره من 26 وحتى 30 سبتمبر 2022 بدعوة من مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

وأوضح أن الكويت حريصة على التعاون مع الوكالة الذرية من أجل تمكينها من استخدام الطاقة النووية وبناء قدراتها ومؤسساتها الوطنية لتنفيذ مشاريع حيوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلى تعزيز التنسيق والعمل مع كافة الدول الأطراف في سبيل تحقيق مفهوم «الذرة من أجل السلام والتنمية».

وأشار الى مساهمة الكويت مطلع هذا العام بمبلغ 200 ألف دولار في المرحلة الأخيرة من برنامج تحديث مختبرات الوكالة في سايبرسدورف (Renewal 2) لتبلغ قيمة مساهمة الكويت في مختلف مراحل تحديث المختبرات مليوناً و700 ألف دولار منذ انطلاقه في عام 2015.

و أعرب عن ارتياحه من مستوى التعاون القائم في المشاريع المتخصصة التي تغطي مجالات عديدة منها التطبيقات التقنية النووية في صناعة النفط وإنتاج المحاصيل المعدلة وراثياً ودراسة المياه العذبة في طبقات المياه الجوفية وعلاج الأمراض السرطانية بالإضافة الى بحث جدوى استخدام المفاعلات الصغيرة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وشدد على أهمية تعاون كافة الأطراف المعنية لتجنب وقوع كارثة نووية وحماية العالم من تداعيتها المدمرة، مجدداً للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح وتسوية المسائل التي لم تزل عالقة منذ أمد، مستطرداً: ونتطلع إلى مصادقتها على البروتوكول الإضافي وتنفيذه ليتسنى للوكالة أن تكون في وضع يمكنها من تقديم تأكيدات ذات مصداقية بشأن عدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران ويضمن استمرار وضعيتها كدولة غير حائزة على السلاح النووي.

وحذر من أن خطر انتشار الأسلحة النووية وباقي أسلحة الدمار الشامل يشكل تحدياً للسلم والأمن الدوليين اللذين باتا على المحك وسط التحديات والتوترات والأحداث والممارسات التي يشهدها عالمنا اليوم.

كما دعا جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية إلى الالتزام بالمعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

back to top