وزير التجارة: الجمارك صمام أمان الكويت

الإدارة العامة تطلق مشاريع التحول الرقمي وتمكين التكنولوجيا

نشر في 22-09-2022 | 13:26
آخر تحديث 22-09-2022 | 13:26
جانب من التكريم
جانب من التكريم
برعاية وحضور وزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية فهد مطلق الشريعان، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء حامد الدواس، والعميد محمد قبازرد- مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومدير مؤسسة الموانئ الكويتية عيسى الملا، أقامت الإدارة العامة للجمارك حفل مشاريع التحول الرقمي وتمكين التكنولوجيا بالإدارة العامة للجمارك، مساء أمس، وذلك على مسرح الإدارة العامة للجمارك بمنطقة الشويخ.

وكان في استقبال وزير التجارة والصناعة والسادة الضيوف مدير عام الإدارة العامة للجمارك سليمان عبدالعزيز الفهد، ونائب المدير العام لشؤون البحث والتحري راشد البركة وعدداً من قياديي الجمارك

هذا، وقد انطلقت فعاليات الحفل بالسلام الوطني لدولة الكويت، تلته تلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير عام الإدارة العامة للجمارك سليمان الفهد كلمة قال فيها:

«بداية أتقدم بالشكر الأخ فهد الشريعان لرعايته الكريمة لحفلنا هذا، ونكرر ترحيبنا بجميع السادة الحضور. ضيوفنا الكرام إن الإدارة العامة للجمارك متمثلة في كافة قطاعاتها تؤمن بأن التقنيات والمنصات الرقمية أصبحت من أهم مكونات البنية التحتية لمختلف المؤسسات في العمليات الإدارية والخدمية والرقابية وهو ما جعلها ركيزة أساسية في خططنا من خلال توجيهات مباشرة لضرورة الاستفادة من التطور الإلكتروني الهائل والمستمر في مجالات العمل الجمركي المختلف والرقابة الحديثة في ظل التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه التجارة عبر الحدود، ومن ثم فإن الإدارة العامة للجمارك وبسواعد أبنائها تواصل حشد الطاقات البشرية والتقنيات المختلفة لمواجهة كافة التهديدات التي تؤثر على أمن وسلامة المجتمع، وفي هذا الإطار فإن الإدارة العامة للجمارك وبناءً على توجيهات وزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية تواصل تفعيل مبادرات وأنماط جديدة تعزز من مستويات الخدمات الجمركية بما يتوافق مع المعايير الدولية مع وضع أهمية خاصة لأمن الحدود وتسهيل التجارة سعياً لإثراء الاقتصاد الوطني من خلال التجارة الأمنة التي تعود بالنفع على وطننا الكويت».

وأضاف «حضورنا الكريم إيماناً منّا أن رجال الجمارك هم خط الدفاع الأول ومن خلال هذا الحفل فإني أوكد اعتزازي بالإنجازات المتميزة للمنافذ الجمركية المتعلقة بمعدلات غير مسبوقة في الضبطيات الفترة الأخيرة، وأن ما تم تحقيقه من انجازات هو اعتزاز وفخر لنا جميعاً، ويساهم بشكل كبير في رفعة وتقدم وطننا وحماية المجتمع، كما أن المهام الوطنية للإدارة العامة للجمارك، وما تحمله من أبعاد أمنية تستمد الدعم المثمر من خلال قنوات فعالة تم تعزيزها مع وزارة الداخلية عن طريق الرقابة المشتركة وتعزيز سبل التعاون في مجال مكافحة التهريب، فكل الشكر والتقدير لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وزير الداخلية لتوجيهاته المستمرة لتعزيز الإجراءات الأمنية والجمركية في منافذ وموانئ البلاد ولقطاعات الوزارة لمساندة الإدارة العامة للجمارك».

وقال «كما إننا وجّهنا كافة الدوائر الجمركية إلى وضع أهداف واضحة ومحددة لتعزيز عمليات الاستهداف للتجارة غير المشروعة من خلال خطط واستراتيجيات استخدام الأنظمة الرقمية وتحليل البيانات والرقابة اللازمة عليها للحصول على نتائج تحليلية تعزز عمليات التحري واستهداف البضائع الغير مشروعة والذي من شأنه تحقيق النجاح لهذه المؤسسة في مهمتها الوطنية».

موضحاً «شهدت الإدارة بناءً وتجهيز حزمة مبادرات نوعية داعمة لتحقيق العديد من الأهداف التطويرية من خلال مجموعة التطبيقات التي تم تدشينها أو البدء في المراحل التجريبية لها، والتي شملت مجموعة من الحلول الرقمية، كما شملت هذه المبادرات التوسع في توفير وتحديث وتنوع طرق الفحص الأمني من خلال أجهزة الفحص الإشعاعي وأجهزة فحص الحقائب والطرود والأفراد التي توافقت مع المعايير الفنية المعتمدة للاستخدام التشغيلي في المنافذ الجمركية وذلك من خلال عقد الشركة المستثمر وتعاونها مع مجموعة عالمية متخصصة في ذلك المجال».

كما تواصل الإدارة العامة للجمارك تطوير منظومة الإفراجات الجمركية لتحقيق نموذج عمل إلكتروني للحصول على الإفراجات الحكومية والتي تخدم العديد من الجهات والقطاعات الحكومية والتي وصل عددها حتى اليوم إلى ما يتعدى 20 جهة وقطاع ومازالت خطط التوسع مستمرة لتصبح العمليات 100% إلكترونية بالكامل مع كافة الجهات الحكومية.

وتتشرف الإدارة العامة للجمارك بالإعلان عن بعض البرامج والنظم الحديثة والأجهزة المتطورة من خلال الفيديو الإيضاحي والذي سوف يعرض بعد قليل.

وختاماً نجدد الشكر لوزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية لرعايته الكريمة للحفل والحضور الكرام وكافة العاملين بالإدارة العامة للجمارك. وفق الله الجميع لما فيه الخير لوطننا تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصابح حفظه الله عاه، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح حفظه الله».

وبعد انتهاء كلمة مدير عام الجمارك تم عرض فيديو توضيحي يشرح للمشاريع والإنجازات التي قامت بها الإدارة العامة للجمارك خلال الفترة الماضية في مجال التحول الرقمي بكافة قطاعات ومنافذ الجمارك، ويبين أحدث المعدات والأجهزة التي يتم استخدامها في كافة المنافذ الجمركية بالدولة.

وعقب انتهاء العرض التوضيحي قام وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان بإلقاء كلمة قال فيها:

«لا أخفيكم الاهتمام الكبير الذي يوليه مجلس الوزراء في جميع قطاعات الدولة بشكل عام وللجمارك بشكل خاص، حيث إن الإدارة العامة للجمارك هي النافذة الأولى لدخول جميع الواردات للدولة وأنتم صمام الأمان بعد الله عز وجل لكويتنا الغالية في محاربة كل من تسـول له نفسه المساس بأمن البلاد، وكذلك الدور الاقتصادي المسهم الذي يلعبه هذا الجهاز المهم والمسئوليات الكبيرة التي تقع على عاتق العاملين به وكلي ثقة بكم.

ومن هذا المنطلق أود أن أؤكد لكم دعمي الكامل لجميع الاستراتيجيات والخطط التي تستهدفها الإدارة العامة للجمارك بما يرفع من فعالية الأداء وكفاءة العمليات التشغيلية لتحقيق جميع الأهداف المرجوة.

كما إنني أتابع عن كثب وحرص شـديد ما تشهده الإدارة العامة للجمارك على إنجاز ملف التحول الرقمي واستخدام أحدث الأنظمة المعمول بها لتسهيل كافة الخدمات للمتعاملين مع الجمارك، وهذا ما يعكس صورة الكويت على المستوى الاقتصادي لجذب الاستثمارات وتحقيق تطلعات الوطن والمواطنين تحت راية سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وسيدي سمو ولي العهد الأمين حفظه الله».

هذا، وقام مدير عام الإدارة العامة للجمارك بتقديم سيف تذكاري لوزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، كما قام بتقديم الدروع التذكارية إلى قيادات وزارة الداخلية.

back to top