حسين بوكبر ضمن مشروع أكاديمي وثقافي دولي

اعتماد دفعة جديدة من المشروع العلمي العالمي «بريماد»

نشر في 01-09-2022
آخر تحديث 01-09-2022 | 18:08
الباحث حسين بوكبر وأدونو برانزليز
الباحث حسين بوكبر وأدونو برانزليز
بعد نجاح الدفعة السابقة من ماستر الدين والسياسة والمجتمع العالمي، وتعزيزاً للشراكة العلمية بين جامعتي بادوفا وبييمونتي أورينتالي بإيطاليا والجامعة الدولية للرباط بالمغرب وسعيا للارتقاء بالتعاون العلمي بين دول أوروبا والعالم الإسلامي ضمن أنشطة المشروع العلمي الدولي بريماد، تم اعتماد دفعة جديدة من هذا الماستر بحيث فتحت إمكانية تقديم طلبات الترشيح ابتداء من الشهر الجاري.

ويقـدم هـذا البرنامـج تكويـناً علمـياً لتمكيـن الباحثين مـن المفاتيـح الضروريـة لولـوج عالـم المعرفـة واختصاصـات بـات ضروريـاً الإلمـام بهـا مـن علـوم اجتماعية وإنسانية، لفهـم وتحليـل العلاقـة المعقـدة بيـن الديـن والسياسـة فـي سـياق المجتمعـات المعولمـة وارتباطـه بقضايـا المواطنـة والحريـات والتعدديـة والتنميـة والسـلم الاجتماعـي، كمـا يولـي اهتمامـاً للحضـور الاجتماعـي والثقافـي للإسـلام فـي أوروبا ودول البحـر المتوسـط والشـرق الأوسـط والقضايـا الجيوسياسـية والدوليـة الراهنـة.

ويتبنى برنامج الماستر أساليب تدريس مبتكرة تعتمد على تقييم المعرفة والخبرة المطورة وتقييم التجارب والعمل في الحياة اليومية والمشاركة الفعالة للباحثين في أنشطة التكوين. ويوفر منحاً دراسية لبعض الطلبة المتميزين، تمكنهم من تغطية مبلغ رسوم التسجيل بشكل كلي أو جزئي.

وفي نهاية المسار الأكاديمي، سيحصل الطلاب الذين أتموا الدراسة على دبلومين: شهادة ماستر من الجامعتين الإيطاليتين وشهادة ماستر تنفيذي من الجامعة الدولية للرباط، علما بأن آخر موعد لتقديم طلبات الترشيح هو 5 سبتمبر الجاري.

ويشارك ضمن هيئة الباحثين والأساتذة المساعدين لهذا المشروع الأكاديمي والثقافي من دولة الكويت الباحث حسين بوكبر. وهو باحث كويتي مستقل مهتم بالنظرية النقدية المعاصرة ودراسات السياسات الحيوية، وحاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والماجستير في الفلسفة السياسية المعاصرة من جامعة الكويت.

وصدر له كتاب تحت عنوان «ميشيل فوكو والسلطة الحيوية: دراسة تحليلة نقدية» (2018) عن دار الروافد الثقافية وابن النديم. ونشرت كتاباته في عدد من المطبوعات الثقافية والأكاديمية منها مجلة «العربي» و«الدوحة» و«يتفكرون» و«تبين» وغيرها.

يقدم بوكبر، بالتشارك مع الفيلسوف الإيطالي وأستاذ نظرية الأدب بجامعة بادوفا في إيطاليا، أدونو برانزليز، مقرراً بعنوان «الفلسفة السياسية وتاريخ الفكر السياسي»، يستعرض فيه أهم مفاهيم الفلسفة السياسية الحديثة وتحولها إلى أنظمة فكر معقدة بات لها هيمنتها على الساحة الفكرية. كما يتناول الفلسفة السياسية عند الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو ومساهماته في فهم التحولات السياسية الكبرى في القرنين السالفين خصوصاً عبر تقديمه مفهوم «السلطة الحيوية» و«السياسات الحيوية» للساحة الأكاديمية. فيما يناقش أدونو مسألة السلطة والتمثل مستعرضاً التعالق بين مجالات السياسة والقانون والدين في الحداثة الأوروبية.

back to top