حافظ على توازنك

نشر في 27-08-2022
آخر تحديث 27-08-2022 | 17:33
وقوف الأطفال على ساق واحدة تحافظ على نشاط دماغه وصحته
وقوف الأطفال على ساق واحدة تحافظ على نشاط دماغه وصحته
أطلق العنان للطفل ابن السنوات الخمس في داخلك، وتمرّن على الوقوف على ساق واحدة، لتحافظ على نشاط دماغك وصحته.

مع حلول العام الجديد، قرر كثيرون أنهم سيعملون على تحسين لياقتهم البدنية، وعلى الرغم من أن كثيرين يسعون إلى تحقيق ذلك من خلال رفع الأوزان أو الجري، فإنهم ينسون في أكثر الأحيان أهمية العمل على تحسين توازنهم.

وفي معظم أنحاء العالم، يعدّ السقوط هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة العرضية بعد حوادث المرور، وما لم نفعل شيئا حيال توازننا، فسوف يتدهور مع تقدّمنا في السن. فالحفاظ على توازن جيد يُعد مؤشرا قويا على عدد السنين التي سنعيشها، وكم سننعم خلالها بصحة سليمة.

يمكن اختبار التوازن من خلال المدة التي يمكننا الوقوف فيها على ساق واحدة، بعينين مفتوحتين في البدء، ثم مغمضتين. ولكي تفعل ذلك اخلع حذاءك وضع يديك على وركيك وقف على ساق واحدة، واحسب الوقت الذي تبقى فيه كذلك.

ينتهي الاختبار فور تحريك قدمك التي تقف عليها، أو وضع قدمك المرتفعة على الأرض. سجّل الأفضل بين 3 اختبارات، ثم كرر ذلك وعيناك مغمضتان. ستروعك السرعة التي يبدأ فيها توازنك بالاختلال، وتبدأ في السقوط. فيما يأتي الأهداف التي يجب أن تتمكن من تحقيقها تبعا للفئة العمرية التي تنتمي إليها.

أقل من 40 عاما، 45 ثانية بعينين مفتوحتين، 15 ثانية بعينين مغمضتين.

40 - 49 عاما: 42 ثانية و13 ثانية.

50 - 59 عاما: 41 ثانية و8 ثوان.

60 - 69 عاما: 32 ثانية و4 ثوان.

70 - 79 عاما: 22 ثانية و3 ثوان.

إلى أي درجة هذا الأمر مهم؟ في دراسة نشرت عام 2014 بالدورية BMJ أخضع الباحثون للاختبار 2.760 رجلا وامرأة كانوا كلهم يبلغون من العمر 53 عاما في ذلك الوقت. وقاسوا قوة قبضة اليد، ومدى السرعة التي يمكنهم خلالها الوقوف منتصبين من وضعية الجلوس والتي يمكنهم خلالها الوقوف على ساق واحدة وأعينهم مغمضة.

وعندما عاد الباحثون، بعد 13 عاما، وجدوا أن كل الاختبارات تنبأت بشكل مستقل بمدى خطر أن يتوفى الشخص خلال تلك الفترة، لكنّ اختبار الوقوف على ساق واحدة كان أفضلها.

هؤلاء الأفراد الذين حافظوا على توازنهم أقل من ثانيتين كانوا أكثر عرضة للوفاة بثلاث مرات أكثر من أولئك الذين استمروا 10 ثوان أو أكثر.

لماذا يعد اختبار التوازن هذا مهما جدا؟ هذا لأنه مرهق جدا. يستخدم دماغك عادة 3 مصادر مختلفة من المعلومات لإبقائك مستقيم العينين والجهاز الدهليزي Vestibular system (وهو بمنزلة جهاز حشي في أذنك الداخلية ومستقبلات الحس العميق Proprioceptors في أطرافك التي ترسل إشارات إلى دماغك، تخبره بما يحدث). عندما تزيل بصرك من المعادلة، يصير على الدماغ أن يبذل جهدا أكبر للحفاظ على ثباتك.

الخبر السار أنه يمكنك تحسين توازنك بممارسة أنشطة مثل اليوغا أو التاي تشي. أمارس التوازن على ساق واحدة في أثناء تنظيف أسناني. يمكنك أن تعثر على اقتراحات أخرى من خلال البحث عبر الإنترنت عن تمارين التوازن لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS.

الأمر يستحق حقا عناء تخصيص الوقت للتدرب على ذلك.

* كاتب علمي ومذيع يقدّم برنامج «توني... أنا طبيب» وأحدث مؤلفاته كتاب «کوفيد- 19... كل ما تحتاج إلى معرفته عن كورونا».

* مايكل موزلي *

المصدر: مجلة مدار

سلسلة مقالات تنشر بالتنسيق مع التقدم العلمي للنشر.

تابع قراءة الموضوع عبر الموقع الإلكتروني:

www.aspdkw.com

رغم أن كثيرين يرفعون الأوزان أو يجرون فإنهم ينسون في أكثر الأحيان أهمية العمل على تحسين توازنهم
back to top