صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5145

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«العلوم الطبية»: تطوير برنامج التقصي الوبائي لمتحورات «كورونا»

  • 16-08-2022

طوّر فريق بحثي دولي مشترك خريطة طريق لبرنامج عمل تقصٍّ وبائي جيني لمتحورات كورونا الحالية والمستجدة على مستوى دول الخليج العربي.

وقال الأستاذ المساعد في قسم الأوبئة والإحصاء الحيوي بكلية الصحة العامة بجامعة الكويت، د. محمد الخميس: «إنّ مركز العلوم الطبية ممثلاً بكليتي الصحة العامة والطب تمكّن من تصميم برنامج للتقصي الوبائي الجيني القائم على الخوارزميات الحاسوبية البيولوجية لجوائح الأمراض المعدية المستجدة، والتي تعدّ خط الدفاع الأول للتصدي لها على المستويين المحلي والإقليمي، وتدعم بشكل دقيق اتخاذ القرارات فيما يخص الصحة العامة».


وذكر الخميس، في تصريح صحافي، اليوم «إن البحث تم نشره في المجلة العلمية المرموقةVirus Evolution ذات معامل تأثير يساوي 8 والمصنفة الرابعة عالميا في مجال علم الفيروسات».

وأكد أن «الورقة أثبتت بشكل علمي فعالية جهود دول الخليج في التصدي لمتحورات كورونا المستجدة شاملة متحور الألفا والبيتا والدلتا والكابا والإيتا، وذلك عن طريق التطبيق الفعال للإجراءات الاحترازية، وسرعة تغطية حملة التطعيم على المستوى الإقليمي، والتي ساعدت في تسريع انحسار انتشارها».

يذكر أن الفريق البحثي تكون من د. محمد الخميس من كلية الصحة العامة، ود. سلمان الصباح من كلية الطب، ود. محمد خاجة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، ود. محمد الغنيم من وزارة الصحة، ود. نيكولاس فاونتين من جامعة تاسمينيا بأستراليا، وبتمويل جزئي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي».