صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5151

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«عمارة المسجد» و«متحف عمان» في مكتبة دار الآثار

حصلت دار الآثار الإسلامية على نسختين من إصدارين نادرين، لتضيفهما إلى الإصدارات المرموقة في مكتبتها بمركز اليرموك الثقافي، حيث وصلها حديثا كتاب «عمارة المسجد: قضايا الحاضر وأفكار المستقبل» للمؤلفين د. مشاري عبدالله النعيم، د. هاني الهنيدي، د. نور عبدالمجيد.

يحتوي الكتاب على 975 صفحة، وصدر عن معهد «ترجمان وبوكو– ماليزيا»، بالتعاون مع «جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد»، في عام 2019، مواكباً للمؤتمر العالمي الثاني لعمارة المساجد المنعقد آنذاك.

الكتاب ثري بالرسومات الهندسية لتصميمات المساجد، فضلاً عن الصور الفوتوغرافية والرسومات البيانية لموضوعاته. وهو باللغتين العربية والإنكليزية في نفس النسخة.


من جانب آخر، أهدت مدير دائرة المقتنيات بمتحف سلطنة عمان الوطني مروة الوردي، مكتبة دار الآثار الإسلامية كتاب «المتحف الوطني لسلطنة عمان: المبنى والمجموعات»، الذي عنيت بالعمل على تحريره سوزان ميلرشيب، وصدر في لندن عام 2019م، بالتعاون بين متحف لندن للفنون والتراث ومتحف سلطنة عمان الوطني.

الإصدار يقع في 400 صفحة، ويغطي بالشرح الوافي المقتنيات الأثرية لسلطنة عمان من مختلف الأحقاب من أزياء وحلي، فضلاً عن فنون الأبواب الخشبية والمصنوعات المعدنية، إضافة إلى الخرائط والمخطوطات، وأيضاً الآلات الموسيقية العمانية التقليدية، والكتاب باللغة الإنكليزية.

فضة المعيلي