سان جرمان يحل ضيفاً على كليرمون غداً

ليون يفتتح منافسات الدوري الفرنسي أمام أجاكسيو اليوم

نشر في 05-08-2022
آخر تحديث 05-08-2022 | 00:02
لاعبو باريس سان جرمان خلال التدريب استعداداً للمباراة
لاعبو باريس سان جرمان خلال التدريب استعداداً للمباراة
يستقبل ليون، الذي يحاول استعادة بريقه بعد حلوله ثامناً الموسم الماضي، مع مدربه الهولندي بيتر بوس، أجاكسيو الصاعد من الدرجة الثانية اليوم، في افتتاح منافسات الدوري الفرنسي.

ويستهل باريس سان جرمان حامل اللقب موسماً مفصلياً في الحقبة القطرية، عندما يحل ضيفاً على كليرمون غداً، في المرحلة الأولى من بطولة فرنسا لكرة القدم، وسط وعود بتغيير النمط القديم وصولاً إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

ففي 21 يونيو الماضي، قال رئيس النادي الباريسي القطري ناصر الخليفي: «لم نعد نريد الرغد والحياة المُترفة، إنها نهاية اللمعان»، في إشارة ضمنية موجّهة إلى لاعبيه حول رغبة سان جرمان بترجمة تعاقداته الكبيرة، التي أُبرمت في السنوات الماضية إلى ألقاب كبرى، وفي طليعتها دوري الأبطال الغائب عن خزانة النادي.

ومن هنا، جاء اختيار المدرب كريستوف غالتييه المشهور بالانضباط في تجاربه السابقة، والنتائج المقنعة، التي حققها رغم تواضع الإمكانات التي مُنحت إليه آنذاك.

وجاء تعيين غالتييه مفاجئاً للكثيرين، إذ استغنى النادي عن فكرة التعويل على مدربين «عالميين» أمثال الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، والألماني توماس توخل، والإسباني أوناي إيمري، الذين أشرفوا على الفريق في السنوات الماضية. وغالتييه، أثبت جدارته من خلال فوزه مع ليل بلقب الدوري عام 2021، لكن هل يكون ذلك كافياً لإثبات جدارته بقيادة أحد أكثر الفرق تطلباً؟

حجر زاوية

ويبقى كيليان مبابي «حجر الزاوية» في تركيبة سان جرمان والصفقة الأهم، التي عقدها هذا الصيف من خلال نجاحه في التصدي لمحاولات ريال مدريد الإسباني للظفر به، بالتالي ضمان بقائه حتى عام 2025.

وعمد غالتييه إلى تدعيم صفوف فريقه في خط الوسط من خلال ضمّ البرتغالي فيتينيا من بورتو البرتغالي، إضافة إلى التعاقد مع المدافع الدولي نوردي موكييلي من لايبزيغ الألماني.

وفي المرحلة الافتتاحية من الموسم، يستقبل مرسيليا وصيف الموسم الماضي رينس صاحب المركز الثاني عشر بعد غد، بعد أن ضجّت كواليسه بالأزمات منذ رحيل المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي المعترض على الطموحات المالية للفريق المتوسطي، وحلول الكرواتي إيغور تودور بدلاً منه.

ويزور نيس خامس الموسم الماضي تولوز الصاعد بعد غد، بقيادة مشروع «إينيوس» الطامح للمسابقات القارية، فيما تتركز الأنظار على موناكو ثالث الموسم الماضي الذي يحل على ستراسبورغ غداً.

back to top